الطقس والعفن الهبابي والمبيدات تتحالف ضد «المانجو».. والمحصول يتراجع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

-الأحوال الجوية والعفن الهبابي والمبيدات المغشوشة.
-خسائر فادحة للفلاحين ومطالبات بتأجيل القروض والاعفاء من الفوائد. 
-وطلبات إحاطة بمجلس النواب لبحث الأسباب والحلول.


تسببت الأحوال الجوية وبعض المبيدات الزراعية المغشوشة في تراجع إنتاج مزارع المانجو بمحافظة الإسماعيلية هذا العام بشكل كبير الأمر الذي أدى إلى خسائر فادحة للمزارعين الذين يعتمدون بالمقام الأول على إنتاج المانجو السنوي لتعويض المبالغ الكبيرة التي انفقوها على مزارعهم طوال العام مما يعرض البعض منهم لمشاكل قانونية وقضائية بسبب قروض البنوك وتراكم الديون.

في البداية يقول حسن عبد الرحيم الجمال ان العوامل الجوية وتداول بعض المبيدات المغشوشة وغياب الرقابة من أهم أسباب تراجع إنتاج مزارع المانجو هذا العام. 

وقال المحصول كان في البداية مبشر بالخير لكن تقلب الأحوال الجوية خاصة موجة الحر الشديد خلال نهار شهر رمضان الماضي وبرد في الليل تسبب في تساقط المانجو بعد أن وصلت إلى حجم،، الليمونة،، الكبيرة.

وأضاف حسين ابوشلبي للأسف تراجع إنتاج المانجو بالإسماعيلية بشكل كبير المشكلة ان المزارع ينتظر المحصول كل عام لسداد ديونة سواء قروض من البنك الزراعي أو أقساط على الأراضي بجانب الجمعية الزراعية بخلاف الأموال التي يسحبوها من تجار سوق الجملة بضمان المحصول الأمر أصبح خطير ويهدد عدد كبير من المزارعين بالسجن.

اقرأ أيضا| لمنع تشققات ثمار «المانجو» على الأشجار.. اتبع هذه النصائح

وأشار أحمد أبو معوض وحسن أبو غلاب إلى أن المزارعين أصبحوا مهددين بالسجن بسبب كثرة الديون وانهيار آمالهم في السداد هذا الموسم لذلك نطالب بتأجيل سداد القروض والأقساط المستحقة والديون المختلفة والاعفاء من الفوائد لأن الوضع الحالي،، خراب بيوت،، لانملك أموال أو محصول السداد ومطالبين بالصرف على الأراضي وتجهيزها للموسم القادم. 

ويوضح العمدة محمد عوض الله أن مايمر به محصول المانجو في الإسماعيلية هذا العام شيئ عارض بسبب الأحوال الجوية وأسباب أخرى والمزارعين ملتزمين بسداد ماعليهم لذا نطالب بتأجيل السداد هذا العام والاعفاء من الفوائد نظرا للظروف التي يمر بها المزارعين على أن يتم السداد العام القادم.

ويؤكد عادل عايش ومحمد عبد الهادي أن هناك مديونيات على المزارعين لشركة الكهرباء عن مواتير الكهرباء التي تستخدم لري الأراضي للأسف يتم فصل الكهرباء عن المواتير بسبب المديونية مما يؤدي لضياع المحصول وبوار الأرض لذا نرجو التعامل بشكل من الرحمة وجدولة هذة الديون لأن الزرع روح وهي بالفعل روح المزارع.

 تحرك نيابي 

 وتقدم النائبان سامي سليم ومحمد طلبه بطلبات إحاطة بخصوص محصول المانجو في الاسماعيلية، نظرا لحالة الغضب التي تسود بين المزارعين بالإسماعيلية بسبب الخسائر الكبيرة  التي تعرضت لها أشجار المانجو هذا العام بسبب الأحوال الجوية والعفن الهبابي  والمبيدات من المغشوشة، ونتج عنها ضياع حقوق المزارعين في الإسماعيلية، بسبب اعتمادهم على زراعة وتجارة المانجو. . 


من جانبه أكد الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية أن اجمالي المساحة المنزرعة من المانجو في الإسماعيلية تبلغ ١٢٠ ألف فدان ثلثي هذه المساحة من الأصناف المحلية التي تشتهر بها المحافظة ،،السكرى والزبدة والعويس والبلدي والهندي والفونس وغيرها،، وباقي المساحة تزرع بالأصناف الأجنبية مثل الكيت والكنت وغيره.

وقال إن المانجو في الإسماعيلية تعرض منذ ٣ سنوات لمرض العفن الهبابي ولكن بجهود المزارعين أولا وجهود وزارة الزراعة تقلصت المساحة المصابة لتصل إلي حوالي  ١٠٪ من إجمالي الزراعات هذا العام.

وأضاف أن سبب تراجع الانتاج هذا العام يعود  لتعرض اشجار المانجو لظاهرة تساقط العقد الحديث نتيجة تذبذب في درجات الحرارة أثناء التزهير والعقد مع موجات من الرياح الساخنة المحملة بالاتربة حيث أن درجة الحرارة المرتفعة تؤدي إلي جفاف حبوب اللقاح وانخفاض درجة الحرارة يؤدي الي عدم حدوث التلقيح مما ادي الي إنخفاض المحصول بدرجة كبيرة

 واوضح المهندس محمد عبد القادر مدير عام إدارة مكافحة الآفات الزراعية بالإسماعيلية، إن السبب في تراجع محصول المانجو هذا الموسم يعود الي العوامل الجوية و موجات الطقس المتقلب التي ضربت البلاد هذا العام ، بجانب إهمال بعض المزارعين في إتمام المعاملات الزراعية والتي كان يتوجب عليهم القيام بها في وقت مبكر  قبل عملية التزهير  .

 وقال إن مرض «العفن الهبابي» عبارة عن وجود طبقات من الفطر المترمم الأسود على السطح العلوى من أوراق المانجو، ويرجع سبب ذلك إلي وجود الحشرات القشرية، والبق الدقيقى،  والمن،  والتربس والجاسيدز، ذات الفم الثاقب الماص.
  
وأضاف لابد من تقليل التزاحم بين أفرع الشجر بالتقليم السليم، والتطهير بعد التقليم بأوكسي كلورو النحاس، بمعدل 400 جرام لكل 100 لتر، وإزالة الأفرع الجافة والنواشف وفتح قلب الشجرة لدخول الشمس، والتخلص من مخلفات التقيم خارج المزرعة. 

وترصد «بوابة أخبار إليوم» أسعار المانجو بسوق الجملة بمدينة المستقبل بالإسماعيلية حيث يتراوح سعر المانجو البلدي من 12 إلى 15 جنيه والعويسي ما بين 25 إلى 45 جنيها والسكري الأبيض من  18 الي 22 جنيه للكيلو والزبدة من 12 الي17 جنية والفونس 20جنية والتيمور 25جنيها.