«نور» تضفي على شرق القاهرة لمسة متفردة من نمط عمراني حديث وذكي| فيديو وصور

مدينة نور
مدينة نور

مجموعة طلعت مصطفى تستعين بكبار مخططي المدن في العالم لبناء مدينة «تتنفس بالتكنولوجيا»

إقبال كبير للشراء في «نور».. والمدينة توفر وحدات سكنية متعددة المساحات وفقا لأنظمة سداد تطبق للمرة الأولى في مصر

كعهدها الذي دأبت عليه منذ خمسة عقود، واصلت مجموعة طلعت مصطفى القابضة تفردها في مصر والشرق الأوسط بإعلانها عن مشروع مدينة نور الجديدة التي تقع في مواجهة عاصمة مصر الادارية الجديدة شرقي القاهرة ، في موقع استثنائي وفريد، حيث لا يفصل بينها وبين العاصمة الإدارية سوى دقائق معدودة.

وعلى مساحة تمتد لخمسة آلاف فدان، قررت مجموعة طلعت مصطفى أن تخوض غمار تحدي جديد بالدخول في عصر تشييد مدن الجيل الرابع، لتكون أول شركة من القطاع الخاص تنفذ أول مدينة ذكية ومستدامة وصديقة للبيئة، تضم في جنباتها أحدث ما توصل اليه العالم في مجالات تصميم المدن الذكية المتكاملة والذكاء الاصطناعي في الإدارة والتشغيل، لتُمثل نموذجًا جديدًا لمدن القرن الحادي والعشرين، وما توفره من مستوى جديد من السكن العصري المتكامل، وتُعزز الحياة المجتمعية فى بيئة صحية وآمنة.

واستعانت مجموعة طلعت مصطفى بأفضل المكاتب الاستشارية لوضع التصميمات المعمارية والتخطيط للمناظر الطبيعية منها BCG وهو مكتب استشاري عالمي في مجال المدن الذكية والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي يشرف علي تنفيذ أكثر من 80 مدينة ذكية بالعالم ويمتلك معهد أبحاث مستقبل المدن في أوروبا. 

وستضيف المدينة الجديدة التي تنفذها مجموعة طلعت مصطفي بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إلي السوق العقارية أكثر من 140 ألف وحدة سكنية خلال خمسة عشر عاما، متنوعة المساحات، مختلفة الأنماط والأسعار لتتلاءم مع شرائح كبيرة من المجتمع، لتوفر لهم فرصة السكن في مدينة عصرية تخاطب تطلعات واحتياجات أجيال القرن الحادي والعشرين وبأقساط مناسبة وفترات سداد هي الأطول في السوق المصري لمدة 15 عامًا.

وحظيت الوحدات فور طرحها بإقبال واسع من المواطنين، للاستفادة من العرض التسويقي المقدم تزامنا مع تدشين المرحلة الأولي، ويتضمن خصما بنسبة 5٪من قيمة الوحدة للحاجزين خلال الأسبوع الأول، تنخفض إلي 4٪ خلال الأسبوع الثاني، وصولا إلي 1٪ خصما من قيمة الوحدة خلال الأسبوع الخامس والأخير.

وتضع مجموعة طلعت مصطفي في تصميم وتنفيذ «نور» خلاصة تجربتها علي مدار خمسين عامًا في تأسيس علامات مضيئة في تاريخ التطوير العمراني كما كانت الرحاب ومدينتي، ولتكون «نور» حلم السكن لأجيال مقبلة، و ملاذًا امانًا للاستثمار وبأعلي عائد كما هو الحال في كل مشروعات طلعت مصطفي.

- «نور» تضم أحدث ما توصل له العالم في تقنيات المدن الذكية صديقة البيئة

تتبنى مدينة «نور» تطبيق فكر المدن الذكية Smart Cities التي تخاطب عناصر المستقبل اعتمادًا على بنية تحتية تستوعب أحدث التقنيات التكنولوجية Fiber Optics، وتدعم تقنيات 5G المستقبلية، توفير خدمة الواي فاي في المناطق العامة، وستتيح خدمات الذكاء الاصطناعي في تشغيل المدن، للإدارة ترشيد استهلاك المياه من خلال وسائل الري الذكي، والتخلص الآمن من المخلفات تحت الأرض، والاعتماد علي منظومة الإضاءة الذكية التي تتيح التحكم في مستوى الإضاءة حسب الحركة المرورية لترشيد استهلاك الطاقة، كما تسمح أيضا بالتعرف اللحظي على الأعطال والتعامل الفوري معها قبل استلام أي شكوى من العملاء.

- كاميرات مراقبة وغرف تحكم توفر أعلى معايير الأمان

سيتم تغطية المدينة بشبكة من كاميرات مراقبة CCTV متصلة بغرف التحكم الرئيسية، التي تسمح بالتدخل الفوري لمواجهة أي أخطار والاستجابة السريعة للبلاغات والاعتماد على بصمة الوجه Facial Recognition للتتبع الذكي للمشتبه فيهم، كما توفر المدينة خدمات أمنية على أعلى مستوى عند البوابات الرئيسية وفي شوارعها وتتيح لعملائها خدمة الفيديو إنتركم الذكية وشاشة ذكية في جميع الوحدات لمتابعة استهلاكات المياه والكهرباء وسدادها إلكترونيًا.

- وسائل نقل صديق للبيئة

وستعتمد المدينة في الحركة الداخلية علي وسائل نقل ذكي وصديقة للبيئة مثل السيارات الكهربائية، وسيتم تخطيط ممرات مخصصة فقط لها، وأيضا للسيارات بدون سائق، وسيتم ربطها بتطبيقات علي الهاتف المحمول تسمح باستدعها عند الحاجة.

- أنماط للسكن تلبي كافة الطموحات

صممت المناطق السكنية في مدينة «نور» لتراعي احتياجات السكن المختلفة، ما بين شقق واستديوهات بمساحات تبدأ من 68 متر مربع، حتي الفيلات بأشكالها المتنوعة Stand Alone, Twin-House» Town-House»، وقد روعي في جميع الوحدات الاستغلال الذكي للمساحات الداخلية، وضمان تمتعها بأكبر قدر من الشمس والهواء والإطلالات الخلابة علي المناطق الخضراء.

وسيتم تنفيذ المناطق السكنية بشكل يضمن سهولة السكن مع تسليم المراحل الأولي، حيث ستقام كل منطقة بخدماتها المتكاملة من تجارية وتعليمية ووسائل ترفيهية لتوفير تجربة حياتية ممتعة وتترابط معا بمحور أخضر ومسارات للمشي وممرات مخصصة لركوب الدراجات والسيارات الكهربائية وذاتية القيادة

- خدمات مركزية وأنشطة رياضية ومنطقة تعليمية

خصصت مجموعة طلعت مصطفي العقارية ما يقرب من 600 فدان لإقامة مناطق تجارية وتسويقية وتعليمية ورياضية ومراكز طبية، وضعت هذه الخدمات علي حدود المشروع لضمان قدر أكبر من الخصوصية للقاطنين داخل المدينة ولتكون أيضا نقطة جذب للعاصمة الادارية الجديدة والمناطق المحيطة بها.

ومن أهمها The Promenade هو متنزه للتسوق سيشمل مراكز للتسوق تضم مختلف العلامات التجارية العالمية وأشهر سلاسل المطاعم، ومناطق للأطفال ومجمع سينما كما يتضمن المشروع نادي رياضي على مساحة 90 فدان، يضم كافة الملاعب الأوليمبية وصالات الألعاب الرياضية،
و90 فدان أخري لتنفيذ أكبر منطقة تعليمية تضم عشرة مدارس، بأنظمة تعليمية مختلفة ودور حضانة وجامعات دولية، ومساحة 40 فدان لإقامه مستشفى متكامل ومراكز طبية متنوعة التخصصات، وفندقا عالميا ومنطق إدارية تضم فروعا للبنوك الكبرى ومقار للشركات العالمية.

وستضم المدينة أيضًا الخدمات الرئيسية مثل «مركز للإطفاء ونقطة شرطة ومكاتب للسجل المدني والبريد، الشهر العقارى، والضرائب» وغيرهم وسيشرف على جميع خدمات التشغيل والصيانة.