لجنة الانتخابات الفلسطينية تعلن إيقاف العملية الانتخابية بدءًا من الجمعة

لجنة الانتخابات الفلسطينية تعلن إيقاف العملية الانتخابية بدءًا من الجمعة
لجنة الانتخابات الفلسطينية تعلن إيقاف العملية الانتخابية بدءًا من الجمعة

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين عن إيقاف العملية الانتخابية ابتداءً، من صباح اليوم الجمعة 30 أبريل، حيث كان من المقرر نشر الكشف النهائي للقوائم والمرشحين، بالتزامن مع أول أيام الدعاية الانتخابية للقوائم المترشحة للانتخابات التشريعية.

اقرأ أيضا|بعد قرار تأجيل الانتخابات.. محمود عباس يتعهد بتشكيل حكومة وحدة وطنية

جاء ذلك بعدما أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم الخميس 29 أبريل، تأجيل الانتخابات الفلسطينية، التي كان من المقرر أن يُعقد الاستحقاق التشريعي منها في 22 مايو المقبل، وذلك بسبب رفض إسرائيل السماح بإجراء الانتخابات في القدس.

وأعربت لجنة الانتخابات عن أملها في أن تتمكن من استكمال تنفيذ الانتخابات الفلسطينية في أقرب فرصة ممكنة.

واتُخذ قرار تأجيل الانتخابات خلال اجتماع القيادة الفلسطينية مع الفصائل الفلسطينية. وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إلى أن قرار التأجيل جاء بموافقة غالبية كبيرة من الفصائل الفلسطينية.

وقال عباس إن تأجيل الانتخابات سيكون إلى حين ضمان مشاركة الفلسطينيين في القدس في الانتخابات.

وأوضح قائلًا: "لو أعلنت إسرائيل بعد أسبوع عن موافقتها على إجراء الانتخابات في القدس سنجريها بعد أسبوع، نحن لا نختلق الأعذار، والدليل في 2006 سمحوا فقط بإجراء الانتخابات قبل أيام معدودات من موعد الاقتراع، وقمنا بإجرائها.

وأضاف الرئيس الفلسطيني: "نحن نحترم كلمتنا.. وإذا سمحوا بإجراء الانتخابات في القدس لن نتردد شريطة أن تكفل تلك الموافقة حرية شاملة للمرشحين والقوائم الانتخابية".

وتجدر الإشارة إلى أن آخر انتخابات نظمتها فلسطين كانت في عام 2006، حينما تم إجراء انتخابات المجلس التشريعي آنذاك.