حان وقت الحصاد

الجمهورية الجديدة| شبكة نقل متكاملة تحترم آدمية المواطن

 الطرق شرايين جديدة للتنمية فى كافة المجالات
الطرق شرايين جديدة للتنمية فى كافة المجالات

الدور الذى يلعبه قطاع النقل على المستوى الاقتصادى والاجتماعى والعمرانى لكل دولة لا يمكن تغافله أو التغاضى عنه، فالنمو والازدهار اللذان يتحققان فى هذا القطاع يمتد تأثيرهما ليشمل جميع القطاعات الأخرى، وشهد قطاع النقل والمواصلات على مدار السنوات الست الماضية طفرة كبيرة والعديد من الانجازات حيث نفذت وزارة النقل عددا من المشروعات المهمة والعملاقة شملت إنشاء وتطوير وتجديد وتحديث كل عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات متمثلة فى طرق وكبارى ومحاور أعلى النيل وسكك حديدية ومترو أنفاق وموانئ بحرية ونهرية ونفذت الدولة ما يقرب من 531 مشروعا، بتكلفة 175 مليار جنيه، وجار تنفيذ 146 مشروعا آخر بتكلفة 478 مليار جنيه.
فى 6 سنوات شهدت مشروعات الطرق التابعة لوزارة النقل العديد من الإنجازات التى أحدثت طفرة كبيرة والتى كان من نتائجها تقدم ترتيب مصر العالمى فى مؤشر جودة الطرق وفقا لتقارير التنافسية العالمية حيث قفزت مصر 90 مركزا، خلال الفترة من 2014 حتى 2020، حيث تقدمت مصر لتصل للمركز 28، مقارنة بالمركز 118 عام 2014 والفضل فى ذلك يعود الى المشروع القومى للطرق الذى تم تدشينه عام 2014 وبدأ العمل وتم تنفيذ ما يقرب من 400 مشروع فى قطاع الطرق والكبارى فقط بإجمالى 10.8 ألف كيلومتر من الطرق المنشأة والمرفوع كفاءاتها وازدواجها. وبلغ إجمالى الأطوال المنفذة بالمرحلتين الأولى والثانية من الشبكة القومية الجديدة للطرق 4500 كيلومتر ومخطط تنفيذ 1200 كيلومتر أخرى فور الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة لتصبح إجمالى أطوال شبكة الطرق السريعة والرئيسية 30.5 الف كيلومتر بعد ان كانت 23.5 الف كيلومتر فى يونيو 2014.
سكك حديدية بمواصفات عالمية
امتد التطوير فى قطاع النقل ليصل إلى السكة الحديد وكان الهدف الرئيسى من هذا التطوير هو احداث تغيير شامل فى المنظومة بشكل يحترم آدمية المواطنين ويضمن سلامتهم فى وسيلة تنقل أكثر من 3 ملايين مواطن يوميا بين المحافظات المختلفة ونفذت وزارة النقل العديد من المشروعات من خلال عقد صفقات لشراء وحدات متحركة جديدة، وتطوير وتأهيل الوحدات القديمة، بعد أن تعدت اعمار بعض الجرارات 50 عاما وتهالكت العديد من عربات الركاب بفعل الزمن، ولدعم قوة الجر فى الهيئة وصلت اكبر صفقة فى تاريخ السكة الحديد مع شركة جنرال اليكتريك الأمريكية وشملت توريد وتصنيع 100 جرار جديد للسكة الحديد، وإعادة تأهيل 81 جرارا من الأسطول الحالى للهيئة.. وقامت وزارة النقل بتوقيع أكبر صفقة لتوريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، مع التحالف الروسى المجرى الممثل فى شركة «ترانسماش هولدينج»، والتى ستمثل نقلة نوعية كبيرة فى مستوى الخدمة المقدمة للجمهور. 
المترو والمونوريل
حققت وزارة النقل طفرة كبيرة ونفذت العديد من المشروعات الخاصة بمترو الأنفاق، حيث تم تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو.. والبدء فى تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث وتمتد فى المسافة من العتبة - إمبابة- المهندسين - بولاق الدكرور.. وتم البدء فى تنفيذ مشروعى المونوريل بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر. وكذلك البدء فى تنفيذ مشروع القطار الكهربائى «مدينة السلام - العاشر من رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة» حيث تم التعاقد على تنفيذ خط القطار الكهربائى بطول 70 كم وعدد 11 محطة وتم البدء فى أعمال تحويلات المرافق المتعارضة ليساهم المشروع فى الربط بين القاهرة والمدن العمرانية الجديدة شرق القاهرة وخدمة العاصمة الإدارية الجديدة بوسيلة نقل سريعة وآمنة. كما تم البدء فى تنفيذ مشروع القطار السريع «العلمين- العين السخنة» وقررت الهيئة القومية للأنفاق مد مسار القطار السريع ليصل إلى مرسى مطروح بأطوال 660 كم.