خاص| أمين سر «فتح» بمصر: مؤتمر القاهرة خطوة مهمة لإنهاء الانقسام

محمد غريب
محمد غريب

اعتبر محمد غريب، أمير سر حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في مصر، أن مؤتمر الحوار الوطني الفلسطيني، الذي عُقد في القاهرة، مثّل خطوة عملية مهمة لإنهاء الانقسام بين الفصائل الفلسطينية.

وأشار غريب، في تصريحاتٍ لـ"بوابة أخبار اليوم" إلى أن الأمور سارت بشكلٍ جيدٍ خلال المؤتمر، منوهًا إلى أن جميع المشاركين وجهوا الشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على رعاية المؤتمر والقضية الفلسطينية بشكلٍ عامٍ، كما اتفقوا على البدء في العمل على إنهاء إفرازات الانقسام بكل جوانبها السياسية والاجتماعية.

وانتهى مؤتمر الحوار الوطني الفلسطيني، الذي رعته مصر في القاهرة، أمس الثلاثاء 9 فبراير، بعد أن استمر ليومين بدءًا من أول أمس الاثنين، وأكد المجتمعون في البيان الختامي ضرورة الالتزام بالجدول الزمني الذي حدده مرسوم الانتخابات التشريعية والرئاسية، مع التأكيد على إجرائها في مدينة القدس والضفة الغربية وقطاع غزة دون استثناء.

وفي غضون ذلك قال أمين سر حركة فتح بالقاهرة: "الانتخابات بالفعل تشكل مدخلًا وطريقًا مهمًا نحو إنهاء الانقسام وتوحيد شطري الوطن لأن الانتخابات ستفرز خيار الشعب الفلسطيني ومن يتبنى تطلعاتهم".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أصدر مرسومًا، في 15 يناير الجاري، تم الإعلان من خلاله عن عقد الانتخابات البرلمانية للمجلس التشريعي الفلسطيني في 22 مايو، على أن تُجرى الانتخابات الرئاسية في 31 يوليو المقبل.

وتعد هذه أول انتخابات تعرفها فلسطين منذ 15 سنة، بعدما كان آخر استحقاق انتخابي عام 2006، وتمثل في انتخابات المجلس التشريعي، وقبلها بعامٍ كانت الانتخابات الرئاسية، التي فاز بها محمود عباس.

اقرأ أيضًا: جبريل الرجوب : اليوم رسمنا خارطة طريق لنا.. ونوجه التحية لمصر والسيسى