تعرف على الدول التي طلبت المناهج والمعلمين المصريين

د. طارق شوقي
د. طارق شوقي

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، د. طارق شوقي أن المناهج التعليمية يتم تطويرها بشكل يُحتذى به في الدول العربية، كاشفًا عن أن هناك بعض الدول العربية طلبت المنهج المصري من أجل تطبيقه.


ومن بين هذه الدول هي دولة أورجواي، التي طلبت من مصر توفير معلمين لغة عربية وكذلك المناهج الخاصة بذلك
وكانت قد أكدت  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على استمرار التواجد المصري بالقارة الأفريقية تنفيذا لتوجهات القيادة السياسية.


وكان أبرز أشكال هذا الاستمرار هو عودة البعثة التعليمية المصرية بالصومال، وكذلك تلبية احتياجات دولة توجو بإعارة عدد من المعلمين لتخصص اللغة العربية ، كما قامت الوزارة بتلبية طلب دولة توجو بشأن إعارة معلمين اللغة العربية وتوفير المناهج الخاصة بذلك .


وفي سياق متصل تعمل وزارة التربية والتعليم على فتح فصول التعليم الأساسي بالمدارس الفنية بالبعثة التعليمية المصرية بالسودان، بالإضافة الى تلبية احتياجات الدول العربية والبعثات التعليمية بالدول الأفريقية والدول الناطقة بغير العربية من المعلمين .


ووقعت الوزارة على بروتوكول تعاون تعليمي بين حكومتي جمهورية مصر العربية والصومال الفيديرالية، كما تم التوقيع على البرامج التنفيذية بين مصر ودول اليمن والصين وتونس والسعودية ورومانيا وسلطنة عمان والكويت والأردن والسودان.


ووقعت وزارة التعليم اتفاق تعاون تعليمي بين مصر وجنوب السودان، ومذكرة تفاهم بين مصر وحكومة دولة الجابون.

 

اقرأ أيضا :-التعليم في أسبوع.. خطة متكاملة لإنشاء مدارس بالقرى الفقيرة