ما بين التخزين والفاعلية .. أبرز الفروق بين لقاحات كورونا الخمسة؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بدأت العديد من بلدان العالم حملات التطعيم باللقاحات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، منذ مطلع العام الجاري 2021 ، لكن حتى الآن لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100%.

ورغم اكتشاف العديد من اللقاحات لكن؛ مازالت قدراتهم متفاوته، فما بين التخزين والفعالية .. تختار دول العالم بأي لقاح تُحصن مواطنيها ضد الوباء التاجي كوفيد 19.

ترصد «بوابة أخبار اليوم» في التقرير التالي أبرز الفروق الواضحة بين أهم 5 لقاحات أقرتها المنظمات الصحية في عشرات البلدان حول العالم، لبدء حملات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد.

لقاح «سبوتنيك V»

أثبت لقاح «سبوتنيك V» الروسي فعاليته على مستوى 92 % نتيجة لتحليل البيانات في النقطة الاختبارية النهائية للدراسات والبحوث السريرية .

وتصل فعالية لقاح «سبوتنيك V» ضد الحالات الصعبة والوخيمة للعدوى بفيروس كورونا إلى 100%.

وتبلغ تكلفة الجرعة الواحدة من لقاح «سبوتنيك V» في الأسواق الدولية، أقلّ من  10 دولار، ويمكن تخزين اللقاح على شكله مجفف بالتبريد (الجاف) عند درجات الحرارة +2 إلى +8 درجات مئوية.

اقرأ أيضاً: جامالي: لا توجد أي آثار جانبية لدى المشاركين في تجارب «سبوتنيكV»

يذكر أن أكثر من 50 دولة حول العالم تقدمت بطلبات شراء لأكثر من 1.2 بليون جرعة من اللقاح.

لقاح «سينوفاك»

يعتمد لقاح «سينوفاك» الصيني على استخدام جزيئات فيروسية ميتة من كوفيد 19، بتعريض جهاز المناعة للفيروس دون المخاطرة بحدوث رد فعل عنيف.

ويتميز لقاح «سينوفاك» الصيني، على قدرة على التخزين في درجة حرارة تتراوح بين 2 و 8 درجات مئوية أي في الثلاجة العادية، مثل لقاح أكسفورد، المصنوع من فيروس تم تعديله وراثيًا.

اقرأ أيضاً: داخل مصنع سينوفاك| 15 صورة لمراحل إنتاج لقاح كورونا الصيني

وأثبت لقاح «سينوفاك» الصيني فاعلية بنسبة 86% في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و99% في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، ويعطى اللقاح على شكل جرعتين يفصل بينهما 21 يوماً.
 
لقاح فايزر 

أنتجت كلاً من شركة فايزر وبيونتك لقاح لعلاج فيروس كورونا المستجد، بنسبة فعالية تصل إلى 95% ، ويعطى اللقاح على شكل جرعتين يفصل بينهما 3 أسابيع.

لكن المأساة تأتي في كيفية تخزين اللقاح، فالقاح فايزر الأكثر فاعلية من بين لقاحات كورونا يحتاج نحو 70 درجة مئوية تحت الصفر، لمدة تصل لـ6 أشهر.

اقرأ أيضاً: نصف إنتاج لقاح فايزر يذهب لـ«زبون واحد»

وهو ما يجعل يحتاج صناديق مخصوصة لحفظه، تحتوي على ثلج جاف « ثاني أكسيد الكربون في الحالة الصلبة» ، ومثبت به أجهزة تعقب جي بي إس. 

لقاح «موردينا» 

هو لقاح آخر تم اكتشافه من قبل شركة أمريكية تدعى موردينا، يعتمد على حقن الإنسان بجزء من الحمض النووي للفيروس، ليتعرف جهاز المناعة عليه ويبدأ في مهاجمته.

ويتميز لقاح «موردينا» بنسبة فعالة تصل لـ 94.5 % ، و لقاح «موديرنا» على نفس الطريقة التي يستخدمها لقاح «فايزر»، لكنه يتميز عنه في التخزين. 

فلقاح «موردينا» سهل التخزين، لأنه يظل ثابتاً عند درجة حرارة 20 درجة مئوية تحت الصفر، لـ 7 أشهر.

لقاح «أسترازينيكا / أكسفورد»

هو اللقاح الأرخص سعراً، الذي أنتجته جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة أسترازينيكا.

فرغم أن لقاح «أسترازينيكا» فعال بنسبة 62% ألا أنه صالح لجميع الأعمار حتى من تزيد أعمارهم عن 55 عاماً.

ويتميز لقاح «أسترازينيكا» بأنه رخيص الثمن، كما يتم تخزينه عند درجة 2 إلى 9 درجات مئوية، لمدة تصل لـ 6 أشهر.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن لقاح «أسترازينيكا» المعالج لكورونا

ومن المتوقع أن يتم إنتاج 3 مليار جرعة من لقاح «أسترازينيكا» خلال العام الجاري 2021، ويعطى اللقاح على شكل جرعتين.


 

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي