حوار| حازم إمام: رئاسة الزمالك حلم مؤجل.. ورقم 14 مخصص للمواهب

حازم إمام
حازم إمام

يحظى حازم إمام نجم الزمالك السابق بشعبية كبيرة بين جماهير قطبي الكرة ويعد الثعلب الصغير من الكوادر الإدارية التي تمتلك خبرات كبيرة في مجال الإدارة خاصة وأنه كان عضوا بمجلس إدارة  الزمالك وعضوا بمجلس إدارة اتحاد الكرة، ويمتلك حازم إمام رؤية جيدة للأحداث الرياضية.

 

تحدثنا مع الثعلب الصغير عن العديد من الملفات المهمة وموقفه من خوض انتخابات الزمالك وسر تأخر خطوته في مجال التدريب بالإضافة إلى رؤيته لحظوظ القطبين في بطولة دوري أبطال أفريقيا والعديد من الأمور المهمة خلال هذا الحوار.

 

 

» في نادي أوروبي كنت ستصل إليه إذا استمرت مسيرتك في إيطاليا؟

- إذا استمريت في الدوري الإيطالي كنت أطمح أن أتواجد في صفوف الميلان أو يوفنتوس.

 

» هل يستطيع أحد من اللاعبين المصريين الوصول لمكانة محمد صلاح؟

- أتمنى ذلك لأن الأمر صعب والأمور ليست سهلة وتحتاج مجهود كبير مثلما فعل صلاح فهو يتطور كثيرا فمستواه في ليفربول يختلف عن مستواه عما كان عليه في روما وفيورنتينا الإيطاليين، وعندما كان في روما كان يلعب جناح مثل مركزه الحالي في ليفربول ولكن مستواه مع الريدز أفضل وأصبح من هدافي الدوري الإنجليزي في السنوات الماضية، ومعدل تهديفه يزداد في الدوري الإنجليزي.

 

بــن شرقــي

» من يستحق رقم 14 حالياً في الزمالك والمنتخب؟

القميص رقم 14 له طابع خاص في الزمالك لأن من يرتديه يجب أن يكون لاعب موهوب وحريف بمعنى الكرة وارتبط بأسماء كبيرة في الزمالك مثل حسن شحاتة وفي الزمالك حاليا الأجدر بارتداء القميص رقم 14 هو المغربي أشرف بن شرقي، في المنتخب الأمر يختلف ولا يحظى هذا الرقم بنفس الأهمية في المنتخب مثل الزمالك.

 

» كيف ترى فرصة الزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا ؟

- الكفتين متساويتين، وفرصة كل فريق في الفوز باللقب 50% لكل منهما، والأمور تكون مختلفة في مثل هذه المباريات لها حسابات خاصة لاسيما وأنها تتوقف على حالة اللاعبين وجاهزيتهم يوم المباراة، وبالنسبة لي أتمنى تتويج الزمالك بالبطولة على حساب الأهلي.

 

» ما أسباب تفوق الزمالك قارياً في أخر موسمين؟

- الزمالك فريق جيد بسبب اللاعبين المتواجدين في القلعة البيضاء حاليا فهم مجموعة متميزة والفريق يتم تكوينه منذ خمس سنوات  حتى أصبح ينافس بقوة أفريقيا ومحليا، ويضم مجموعة خبرات في صفوفه ولاعبين محترفين على أعلى مستوى.

 

 

» كيف تأثر الزمالك بقدوم باتشيكو بدلاً من كارتيرون؟

- باتشيكو مدير فني متميز، وتأثيره إيجابي على الفريق ومنذ توليه المهمة خلفا لكارتيرون لم يتعادل سوى في مباراة وادي دجلة وفاز في جميع المباريات التي خاضها الفريق الفترة الماضية محليا وأفريقيا، ونجح في الفوز على الرجاء في لقاء الذهاب بالدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا.

 

» كيف ترى تجربة موسيماني في الأهلي ؟

- موسيماني مدرب كفء ومسألة الجنسية ليست مشكلة فالأهم هو فكر المدرب الذي ينفذه، وموسيماني يقدم كرة جميلة منذ كان يتولى تدريب صن داونز لأن أسلوب اللعب في جنوب أفريقيا متشابه، والمدرب يقدم عروض جيدة مع الأهلي.

 

» من هو أهم لاعب في الزمالك الآن؟

- هناك أكثر من لاعب وهم أشرف بن شرقي وأحمد سيد زيزو وطارق حامد الثلاثي من العناصر التي لا غنى عنها في تشكيل الفريق في أي مباراة.

 

» أين أنت من العمل العام حاليا؟

- أفضل الحصول على راحة والابتعاد عن العمل العام سواء في اتحاد الكرة أو الزمالك وسأفكر جيدًا قبل اتخاذ أي خطوة لخوض انتخابات جديدة وأركز في عملي بالمجال الإعلامي.

 

» إذا تمت الدعوة لانتخابات في الزمالك.. هل ستترشح؟

وجودي في أي منصب في الانتخابات سيكون بشروط سواء في الزمالك أو اتحاد الكرة أهمها أن يكون العمل في منظومة متجانسة ومتفاهمة هدفها المصلحة العامة ولكني لن أخوض أي انتخابات في الفترة الحالية سواء بالزمالك أو اتحاد الكرة.

 

» هل مازلت تحلم برئاسة الزمالك ؟

- رئاسة الزمالك حلم بالنسبة لي ولكنها حلم مؤجل ولكن ليس في المرحلة الحالية أتمنى أن يتجاوز النادي أزماته في الوقت الحالي.

 

صــلاح أفضــل من محــرز

 

» أين أنت من مجال التدريب؟

- كنت أخطط بجدية لخوض تجربة التدريب في الفترة المقبلة وحصلت على الرخصة التدريبية "سي" ولكن انتشار فيروس كورونا تسبب في تعطيل اتجاهي لمجال التدريب في الفترة الحالية، وأتمنى خوض هذه التجربة قريبا لأنني لدي أفكار أسعى لتطبيقها وتنفيذها.

 

» لماذا تأخر الزمالك بفارق عن الأهلي في الدوري وفاز بلقب واحد في أخر 15 سنة ؟

- لأن الزمالك لا يخوض كل مباريات الدوري بنفس القوة، فتجد الفريق يخوض المباريات الكبرى بقوة ويفوز على الأهلي وبيراميدز، ويخسر نقاط أمام فرق أقل في المستوى كسموحة وأسوان مثلما حدث في الموسم الحالي.

 

» من الأفضل.. صلاح أم محرز؟

- محمد صلاح بالطبع أفضل ولكن رياض محرز لاعب كبير، وبلغة الأرقام تجد أن صلاح فاز في أخر ثلاث سنوات بالدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، وكان له دور مؤثر مع ليفربول منذ انضمامه للفريق.

 

» هل نجح الجنايني واللجنة الخماسية في مهمتهم باتحاد الكرة؟

- اللجنة الخماسية لها إيجابيات ولها سلبيات وجاءت في فترة صعبة ولكن المشكة أن البعض يحاول أن يختذل مشاكل اللجنة الخماسية في أخطاء التحكيم فقط وهذا أمر غير منطقي على الإطلاق.

 

بيراميدز خسر الكونفدرالية بفعل فاعل

» ما رأيك في خسارة بيراميدز للقب الكونفدرالية؟

- التحكيم ظلم بيراميدز في المباراة، خاصة وأن الهدف الذي فاز به نهضة بركان من لمسة يد على المهاجم بخلاف وجود حالة طرد أحد لاعبي نهضة بركان في الدقيقة العاشرة للاعتداء على محمد فاروق ولكن الحكم تغاضى عن الطرد، في حين أن الجهاز الفني بدأ المباراة بتشكيل خاطئ وكانت مباراة سيئة للفريق.

 

» كيف ترى فرصة المنتخب في التأهل لأمم أفريقيا بعد البداية المتواضعة في التصفيات؟

- المنتخب قادر على التأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية وعليه الفوز في المباريات المقبلة، وأعتقد أن الجيل الحالي قادر على تحقيق نتائج جيدة في الفترة المقبلة وتعويض التعادل في أول مباراتين، والفوز على توجو في المباراتين المقبلتين ضروريا.
 

» من أفضل لاعب أفريقي؟

- محمد صلاح وماني.

 

» من أفضل لاعب في العالم؟

- ليونيل ميسي هو الأفضل من وجهة نظري.

 

» من أفضل مدرب في العالم؟

- جوارديولا مدرب مانشستر سيتي ويورجن كلوب مدرب ليفربول.

 

» من أفضل مدرب يعمل داخل مصر محلي أو أجنبي؟

- عماد النحاس لأنه حقق نتائج جيدة مع المقاولون ومستمر مع الفريق منذ بداية الموسم.

 

» من يفوز بالدوريات الإنجليزي و الإسباني و الإيطالي؟

- من الصعب توقع من يفوز بالدوريات مبكرا فالصراع في الدوري الإنجليزي قوي للغاية وفي الدوري الإسباني تجد أن برشلونة والريال ليس في أفضل الحالات، ويتصدر المسابقة ريال سوسيداد وفي الدوري الإيطالي الميلان بدأ بصوة جيدة في حين أن اليوفنتوس بدايته سيئة في المسابقة.

 

» من يفوز بهداف الدوري الإنجليزي؟

- من الصعب التوقع بذلك لأن هناك أكثر من لاعب قادر على الفوز بلقب الهداف أمثال هاري كين وسون في توتنهام وكالفيرت لوين في ايفرتون وجيمي فاردي في ليستر سيتي.

 

» من يكون لاعب العام في البريميرليج؟

- الموسم لا يزال في أسابيعه الأولى ولكن إذا استمر سون وخاميس رودريجيز على نفس المستوى فسيكون لاعب العام في إنجلترا من نصيب أي منهما.

 

» من يفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

- أتمنى أن يفوز الزمالك باللقب، ولكن كما قلت من قبل كفة طرفي النهائي ستكون متساوية.