في اليوم العالمي للطيارين.. من هم «ملوك الجو»؟

في اليوم العالمي للطيارين .. من هم «ملوك الجو»؟
في اليوم العالمي للطيارين .. من هم «ملوك الجو»؟

يحتفل طيارو العالم في 26 أبريل من كل عام باليوم العالمي للطيارين، وفي هذا التقرير، تلقي بوابة أخبار اليوم الضوء على الشخصيات المؤثرة فى تاريخ هذا المجال، أو ما يمكن أن نطلق عليهم «ملوك الجو».

الأخوان رايت

كانت أول تجربة طيران ناجحة على يد الأخوان رايت، فى 17 ديسمبر 1903عن طريق آلة أثقل من الهواء، نجحا في اختراع الطائرة بعد محاولات كثيرة فاشلة، أولها كانت لعباس ابن فرناس، وقد تمكن الأمريكيان أورفيل وويلبور رايت من اختراع أول طائرة فى العالم فى القرن التاسع الميلادى.

 

محمد صدقي

تمكن محمد صدقي من أن يصل بطائرته "الأميرة فايزة" من برلين إلى القاهرة فى 26 يناير 1930 كأول طيار مصري يصل من أوروبا لمصر جوًا.

ومحمد صدقي من مواليد 1899 أكمل تعلميه الثانوي وحصل على البكالوريا ثم أرسله والده إلى ألمانيا والتحق هناك بكلية الاقتصاد، ولولعه بالطيران فقد قرر تعلم الطيران في ألمانيا وقضى هناك 3 سنوات تعلم خلالها الطيران على نفقته الخاصة وحصل على إجازة بالطيران ثم اشترى من ماله الخاص طائرة صغيرة ألمانية الصنع بمحرك واحد ذات مقعدين ومكشوفة دون غطاء زجاجي وزنها 250 كيلو جرامًا وقوة محركها 40 حصانا ولا تتجاوز سرعتها 120كم/في الساعة وقد أسمى طائرته «الأميرة فايزة».

 

لطفية النادي

ولدت المصرية السويسرية لطفية النادي عام 1907، وهي أول امرأة من قارة أفريقيا تحصل على إجازة الطيران في عام 1933، كان رقمها 34 أي لم يتخرج قبلها على مستوى مصر سوى 33 طيارًا فقط جميعهم من الرجال، وبذلك تصبح أول فتاة مصرية عربية أفريقية تحصل على هذه الإجازة.

وتعد لطفية أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة والإسكندرية، وثاني امرأة في العالم تقود طائرة منفردة، إذ تمكنت من الطيران بمفردها بعد 13 ساعة من الطيران المزدوج مع مستر كارول، كبير معلمي الطيران بالمدرسة في مطار ألماظة، فتعلمت في 67 يومًا.

عبد السلام سرحان

‏الطيار عبدالسلام سرحان الشريف من مواليد⁧ السعودية تخرج كطيار عسكري عام 1920، وقاد طائرة بعمر ١٥ عاما وعمل في مصلحة الطيران المدني ويعد من أوائل العرب في قيادة الطائرات.

ريموند دي لاروش

ولدت الفرنسية ريموند دي لاروش، في 22 أغسطس 1882، وتعد أول امرأة تحصل على رخصة قيادة الطائرات في مارس 1910، وحققت العديد من الأرقام القياسية، سواءً في قيادة الطائرة لأطول مدة أو على أعلى ارتفاع، غير أنها فقدت حياتها في عام 1919 في حادث طائرة.

أميليا مارى إيرهارت

ولدت الأمريكية أميليا مارى إيرهارت، في 24 يوليو 1897 كانت أول امرأة تحصل على صليب الطيران الفخري، نظرا لكونها أول امرأة تطير بمفردها عبر المحيط الأطلسي.

اختفت إيرهارت، في2 يوليو 1937، فوق المحيط الهادئ قرب جزيرة هاولاند، أثناء محاولتها للدوران حول الكرة الأرضية في عام 1937 باستخدام الطائرة لوكهيد لـ - 10 إلكترا بتمويل من جامعة بوردو، لا تزال الألغاز عن حياتها وعملها وسبب اختفائها مستمرة حتى يومنا هذا كما لعبت دورا مهمًا في إنشاء منظمة 99 للطيارين السيدات. ‏ ‏⁧‫