رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الخميس، 19 أبريل 2018 11:18 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

«شوقي»: امتحانات الثانوية العامة لن يتدخل بها العنصر البشري

  • منة الله ممدوح

  • الإثنين، 16 أبريل 2018 - 08:42 م

    وزير التربية والتعليم
    وزير التربية والتعليم

    كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن بعض الخطط التنفيذية الفعلية لمشروع التعليم الجديد، والذي سيبدأ فعليًا أول سبتمبر المقبل.

     

    امتحانات الثانوية دون عنصر بشري

    قال وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، إن امتحانات الثانوية العامة لن يتدخل في وضعها أي عنصر بشري، والأسئلة والإجابات على الكمبيوتر في يد الطالب، أما بالنسبة للتنسيق الجامعي فهذا قرار التعليم العالي، وليس هناك تغيير فيه حتى هذه اللحظة، وسوف يكون هناك توازن بين الأسئلة رغم اختلافها لضمان تحقيق العدالة، وتكون الفرص أكثر لحصول الطلاب على أكبر الدرجات في الاختبارات.

     

    التعليم الفني خارج وثيقة البنك الدولي

    أكد شوقي، على أن التعليم الفني له خطة التطوير والمشروع الخاصة به، وهو ليس جزءًا من وثيقة البنك الدولي، وتمويله من مجموعة دول منها ألمانيا واليابان وجهات أخرى غير البنك الدولي.

     

    مصلحة الطلاب المصريين بالخارج

    قال وزير التربية والتعليم، إن نظام التعليم الجديد سوف ييسر على الطلاب المصريين بالخارج ويخفف عبء الانتقال من مكان لآخر لأداء الاختبارات، وذلك بمساعدة التطور التكنولوجي الحديث في نظام الاختبارات، وسوف يكون هناك مليون تابلت في بداية العام الدراسي الجديد في يد الطلاب المصريين بالخارج والداخل، بتكلفة 150 مليون دولار، تكرر كل عام.

     

    إنترنت للجميع

    وأضاف شوقي، أنه بالنسبة لشبكة الإنترنت التي ستقوم بعمل وتغذية النظام الجديد، جارٍ التواصل مع شركات الاتصالات لكي نوفر على الطلاب دفع أية مبالغ مالية وإعفائهم من التكلفة، موضحًا أن مصدر المعرفة الآن هو التكنولوجيا وليس المعلم، ليتحول المعلم إلى مدرب وموجه وقائد يساعد الطلاب على المعرفة وكيفية التوصل إلى المعلومة.

     

    الغياب يحرم من الامتحان

    قال شوقي، إنه سوف يكون لدى المعلم التابلت الخاص به ليسجل نسبة الغياب والحضور للطلاب، والطالب الذي يتجاوز النسبة يحرم من وضع الامتحان الخاص به على جهازه الخاص.

     

    منافسة التعليم الدولي

    أكد وزير التعليم، على أن المدارس الدولية التي تعطي شهادات دولية أجنبية هم خارج هذا المشروع، ونحن بنظامنا الجديد سوف نكون منافسين لهم، ونتمنى أن نوفر لكل مواطن مصري تعليم مصري أكثر من جيد، وأن المناهج الجديدة قائمة على نواتج التعلم، وتركز على المهارات العليا وقياس الفهم.

     

    مسئولية وطن

    ناشد شوقي، المعلمين وأولياء الأمور والمدارس والمديريات والإدارات وكل من له صلة بالتعليم من قريب أو بعيد والمجتمع كله لتكاتف الأيادي لإنجاح المشروع الجديد، مشيرًا إلى أنه يجب أن نتعلم من أخطائنا، وأن القادم بالتعاون والإيمان بالفكرة يحقق النجاح، مضيفًا أنه من أهم عناصر النجاح ضرورة أن تؤمن بأنك سوف تنجح، واصفًا التعليم بأنه مسئولية وطن بأكمله، حسب قوله.