رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الأربعاء، 21 فبراير 2018 07:11 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

ننشر خطوات الحصول على عقد موسمي للعمل بإيطاليا

  • نور ابراهيم

  • الثلاثاء، 13 فبراير 2018 - 06:04 م

    علم إيطاليا
    علم إيطاليا

    أصدرت الداخلية الإيطالية قانون "ديكريتو فلوسي 2018" لجلب العمالة والمتضمن قانون تنظيم قانون العمالة الموسمية  بإيطاليا، كثرة الاستفسارات عبر وسائل الاتصال المختلفة من الجالية المصرية بإيطاليا ، فضلا عن الشباب المقيمين بمصر حول كيفية التقديم للحصول علي عقد موسمي.

    كلف وزير القوي العاملة ، محمد سعفان مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوي العاملة ، بالقنصلية المصرية بميلانو- إيطاليا، بإعداد دليل إرشادي للشباب المقيمين في مصر الراغب في العمل، فضلا عن الجالية المصرية بإيطاليا بكيفية التقديم للحصول علي عقد عمل موسمي، كما تم وضعه بلوحة الإرشادات بالقنصلية المصرية بميلانو.

    وينص قانون العمالة الموسمية "فلوسي" 2018  بإيطاليا، على إمكانية العامل المقيم في مصر الحصول علي عمل موسمي ، وذلك عن طريق البحث عن صاحب عمل "لا يشترط الجنسية" يكون لديه شركة تعمل في إيطاليا  في مجال الزراعة أو المطاعم السياحية، مع توافر المستندات الدالة علي صحة موقفها القانوني.

    ويقوم صاحب العمل - ليس العامل- بتسجيل البيانات الخاصة بشركته، وبيانات العامل علي الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية الإيطالية ، ويتم انتظار رد وزارة الداخلية الإيطالية بالموافقة علي الطلب، وبعد وصول الرد، يتوجه العامل إلي السفارة أو القنصلية الإيطالية بمصر للحصول علي ما يسمي بـ "النولا أوسته" ويبدأ في إجراءات الحجز والسفر إلي إيطاليا، وعقب وصوله يحصل علي عقد عمل موسمي بمدة تتراوح ما بين 3 إلي 9 شهور وإقامة بنفس مدة العقد.

    ويشدد الدليل علي ضرورة الالتزام بعودة العامل إلي مصر فور نهاية عقدة، مما يجعل له ميزة الأولوية في العودة لإيطاليا الموسم القادم، أما في حالة عدم عودته فور انتهاء عقده، يصبح وضعة غير قانوني "مهاجر غير شرعي".

    كما يمكن للعامل الحاصل علي عقد موسمي لمدة 9 شهور، أن يتقدم للحصول علي إقامة للعمل  في حالة حصوله علي عقد عمل عادي غير موسمي، كما يمكن للمواطن المصري الذي لدية إقامة بإيطاليا من أجل الدراسة أن يحول إقامته في ظل فتح العقود الموسمية إلي إقامة من أجل العمل في حالة حصوله علي عقد عمل عادي غير موسمي، ولا يحق للعامل المصري المقيم بصورة غير شرعية بإيطاليا التقدم للحصول علي عقد موسمي .

    هذا وينص قانون تسوية الوضعية للمهاجرين الأجانب بإيطاليا (فلوسي) لسنة 2018 على إعطاء الحق للمتواجدين بصفة قانونية بإيطاليا في إطار العمل الموسمي أو الدراسة في الحصول على بطاقة الإقامة في حالة حصولهم على عقود عمل قارة.

    ويؤكد الدليل الإرشادي أنه في حالة عدم ورود رد من وزارة الداخلية الإيطالية على طلب العامل المصري حتى 31 ديسمبر 2018 ، فإن ذلك يعني  عدم الموافقة علي الطلب. أما بسبب اكتمال العدد المطلوب، أو لعدم جديه صاحب العمل، أو عدم قانونية شركته.