أخر الأخبار

صور| ننشر التفاصيل الكاملة لحادث بالون الأقصر

حادث بالون الأقصر
حادث بالون الأقصر


لقيت سائحة من جنوب أفريقيا مصرعها وأصيب 15 آخرين، إثر انحراف بالون في محافظة الأقصر.. وترصد "بوابة أخبار اليوم" التفاصيل الكاملة عن الحادث كالتالي:


الأرصاد الجوية

من جانبها نفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية على لسان الدكتور أحمد عبد العال رئيسها أن تكون الحالة الجوية في محافظة الأقصر هي السبب وراء الحادث مؤكدة أن الأحوال الجوية بالأقصر جيدة ومستقرة جدا ولا يوجد تحذيرات خاصة بالرياح في هذه المنطقة.
وأكد عبد العال في تصريحات خاصة لـ " بوابة أخبار اليوم" أن سرعة الرياح بمحافظة الأقصر لم تتعدى 9 عقدة ، وتابع أن نشاط الرياح والأمطار واقع على محافظات شمال الصعيد والسواحل الشمالية ومدن القناة لكن بالنسبة لجنوب الصعيد ومحافظتي الأقصر وأسوان بالتحديد الجو جيد جدا هناك ، ولا يوجد تحذيرات والراصدات الصادرة عن الهيئة تؤكد أن الأحوال الجوية مستقرة هناك.

 

وزارة الطيران المدني
وجه وزير الطيران المدني شريف فتحي، بتشكيل لجنة فنية من سلطة الطيران المدني، والإدارة المركزية لتحليل الحوادث، للمعاينة والوقوف على ملابسات حادث هبوط البالون الطائر صباح اليوم بالأقصر.
وبدأت وزارة الطيران المدني المصري، التحقيق في الواقعة، وتم التحفظ على المستندات والوثائق الخاصة بالبالون لدى الشركة المالكة، كما تم إخطار الجهات المعنية.
وقالت سلطة الطيران المدني، في بيان لها، إن المعلومات الأولية أفادت بأنه  تم إقلاع وهبوط ٢٢ رحلة بالون طائر بواسطة ٧ شركات اليوم بمحافظة الأقصر، وفقًا للقواعد والتشريعات الدولية الخاصة بهذا النوع من الطيران، بإجمالي ٤٥٢ راكب.
وأكدت أنه تم هبوط جميع البالونات بسلام، عدا إحداها انحرف ما أدى إلى هبوطه بشكل قوي، وكان على متنه ٢٠ راكبا، ما أسفر عن وفاة أحد الركاب وإصابة آخرين.


الصحة
أكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن حادث منطاد الأقصر أدى لوفاة سيدة من دولة جنوب أفريقيا.

وأوضح مجاهد، في تصريحات صحفية، أن المصابين في حادث المنطاد بينهم فرنسيين أحدهما يعاني من خلع في الفخذ والثاني يعاني من تجمع دموي في البطن، والمصاب الثالث أرجنتيني الجنسية ويعاني من كسر مستقر بالفقرة رالقطنية الأولى.

شهود عيان  
وقال شهود عيان إن الرحلة كانت في منتهى السلام  وأن المفاجأة في سرعة اتجاه الريح وأن عدد السياح الذين كانوا يستقلون البالون ٢٠ راكبا.
وأكد أحد شهود العيان أن الرياح دفعت بعدد 6 بالونات سياحية كانت تقل عشرات السياح من مختلف الجنسيات  بعيدا عن مسارها ، واضطرت للهبوط الاضطراري في منطقة جبلية واصطدم أحدهما بالأرض أثناء عملية الهبوط.

محافظ الأقصر

انتقل محمد سيد بدر محافظ الأقصر إلى مستشفى الأقصر للتعرف على ملابسات حادث البالون السياحي وأمر الدكتور طارق السيد مدير عام مستشفى الأقصر الدولي برفع حالة الطوارئ بالمستشفى وإعداد فريق طبي على أعلى مستوى لإنقاذ المصابين الذين استقرت حالتهم.

 

حوادث سابقة لبالون الأقصر
2016| إصابة 22 سائحا صينيا
أصيب 22 سائحا صينيا –الثلاثاء 30 أغسطس-  خلال قيامهم برحلة بالون طائر، فوق سماء مدينة الأقصر،وكان السياح الصينيون، يقومون برحلة فوق معابد الفراعنة، على متن بالون وأثناء الرحلة دفعت تيارات الهواء بالبالون من غرب المدينة ، إلى شرقها، وخلال محاولة قائد البالون، الهبوط بهم في منطقة الحبيل، شرق الأقصر، ارتطم البالون بالأرض، ما أدى إلى إصابة السياح الصينيين، بخدوش وكدمات، حيث جرى نقلهم لمستشفى الأقصر الدولي لتلقى العلاج.


2013 | مصرع 19 سائحا
لقي 19 سائحًا مصرعهم من جنسيات مختلفة- الثلاثاء 26 فبراير 2013 - أثناء استقلالهم "بالون طائر"، وأصيب 3 آخرون من بينهم سائق البالون بإصابات خطيرة، وذلك في مدينة “القرنة” بمحافظة الأقصر، وقال التقرير الفني النهائي الخاص بالحادث إن الحادث نجم عن تسرب الوقود في الجزء العلوي من الخرطوم الأمامي الأيمن المتصل بالحارق رقم 193، والذي التقط مصدر اشتعاله من لهب المواقد الخاصة بالبالون، ما أدى إلى حدوث حريق نتج عنه إصابة جسيمة ومباشرة لقائد البالون، أدت إلى سقوطه من البالون".