Page 9 - akhbar
P. 9

‫‪MONDAY 30 MARCH 2020‬‬                                                     ‫اﻹﺛﻨﲔ ‪ ٣٠‬ﻣﺎرس ‪٢٠٢٠‬‬

‫‪9‬‬                                                                        ‫وذﻛﺎء وﻣﻮﻫﺒﺔ راﺋﻌﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺒﺒﺎ ﻓﻰ اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﻪ ﺑﻪ ﻓﻰ ﻣﺴﻠﺴﻼت‬             ‫ﻓﻴﺪﻳﻮﻫﺎت ﻃﺮﻳﻔﺔ وﺳﺎﺧﺮة ﺑﻜﺎﻣﻴﺮا ﻣﻮﺑﺎﻳﻞ اﺳﺘﺨﺪﻣﻬﺎ داﺧﻞ‬
                                                                         ‫دراﻣـﻴـﺔ واﺧـﻴـﺮا اﻃﻼﻗﻪ ﻛﻠﻴﺐ ﻣﻦ ﻏﻨﺎﺋﻪ واﺧـﺮاﺟـﻪ‪ ،‬اﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ‬        ‫ﺳﻴﺎرﺗﻪ وﺑـﺪأ ﻓﻰ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﻓﻴﺪﻳﻮﻫﺎت ﺷﺒﺎﺑﻴﺔ ﺑﺨﻔﺔ دﻣـﻪ ﻟﺘﺼﺒﺢ‬
                                                                         ‫»ﻣـﻘـﺪرش أﺻــﺎﺣــﺐ«‪ ...‬ﻫـﻮ اﻟـﻔـﻨـﺎن اﻟـﺸـﺎب ﺳـﻴـﻒ زﻫــﺮان اﻟـﺬى‬  ‫ﺳﺮ ﳒﺎﺣﻪ و ﺗﻠﻘﻰ ﻗﺒﻮﻻ ﻛﺒﻴﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﻗﻊ اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻰ‬
                                                                         ‫ﲢـﺪث ﻋﻦ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﶈﺘﻮﻳﺎت ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻮﺷﻴﺎل ﻣﻴﺪﻳﺎ‪ ،‬واﻋﻤﺎﻟﻪ‬                 ‫ﻟﺘﺰداد اﻋـﺪاد اﳌﺸﺎﻫﺪات ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎت ﻋﻠﻰ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻋﺪم‬
                                                                                                                                           ‫اﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ اى ﻃﺮق ﻟﻠﺘﺴﻮﻳﻖ أو اﻹﻋﻼﻧﺎت‪ ،‬وﲟﺠﻬﻮد ﺷﺨﺼﻰ‬
                                                                                                             ‫اﳌﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻓﻰ اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ‪.‬‬

                                                                                                                                                                                  ‫اﻟﻔﻨﺎن ﺳﻴﻒ زﻫﺮان‪:‬‬

                                                        ‫»اﻟﺴﻮﺷﻴﺎل ﻣﻴﺪﻳﺎ«‬

‫ﺷﺒﺎب ﺑﻴﺤﺐ ﻣﺼﺮ‬                                           ‫ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺤﻠﻮ واﻟﻮﺣﺶ‬

‫ﻓﻰ اﻷزﻣـﺎت ﺗﻈﻬﺮ ﻣﻌﺎدن اﻟﺸﺒﺎب اﳌﺼﺮى اﻟﻘﺎدر‬                               ‫أم اﻷﺟﻴﺎل اﻷﻛﺒﺮ؟‬                                            ‫> اﻟﻔﻨﺎن ﺳﻴﻒ زﻫﺮان ﺧﻼل ﺣﻮاره ﻣﻊ »اﻷﺧﺒﺎر«‬      ‫> ﻣـــﺎ ﺻــﻨــﺎﻋــﺔ اﶈــﺘــﻮﻳــﺎت ﻋـﻠـﻰ‬
‫ﻋﻠﻰ اﳌﺸﺎرﻛﺔ وﲢﻤﻞ اﳌﺴﺌﻮﻟﻴﺔ‪ ،‬ﻓﻼ ﺗﺨﻠﻮ اﻷزﻣﺎت ﻣﻦ‬            ‫أﻇﻦ ﻣﻦ اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻘﻂ ﺧﺎﺻﺔ أن‬                                                                                                                 ‫اﻟﺴﻮﺷﻴﺎل ﻣﻴﺪﻳﺎ؟‬
‫ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺗﺮاﺑﻂ اﳌﺠﺘﻤﻊ اﳌﺼﺮى‪ ،‬اﻟﺬى ﻟﻢ ﺗﻘﻬﺮه ﺛﻮرة‬            ‫اﻷﺟﻴﺎل اﻟﻜﺒﻴﺮة ﻟﻢ ﺗﻬﺘﻢ ﲟﻮاﺿﻴﻊ‬                ‫»ﻣﻘﺪرش أﺻﺎﺣﺐ« ﺑﻴﻮﺻﻒ ﺣﺎل‬
‫أو ﺣـﺮوب أو ﺗﺪﺑﻴﺮ ﻓـﱳ‪ ،‬ﻋﻠﻰ ﻣـﺮ اﻟـﺰﻣـﻦ‪ ،‬وﻛـﻌـﺎدة ﻛﻞ‬     ‫اﻟﺸﺒﺎب اﻟﺘﻰ أﻧﺎﻗﺸﻬﺎ وﺣﺘﻰ واﻟﺪى‬              ‫اﻟﺸﺒﺎب‪ ..‬وﻛﺎﻣﻴﺮا اﻟﻤﻮﺑﺎﻳﻞ ﺳﺮ ﻧﺠﺎﺣﻰ‬                                            ‫اﻧـﺎ ﺷﺨﺺ اﺣـﺐ ان اﻗــﻮم ﺑﻌﻤﻞ‬
‫اﻟﻘﺮى اﳌﺼﺮﻳﺔ اﻟﺘﻰ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﺄﺻﺎﻟﺘﻬﺎ اﳌﻌﻬﻮدة وﺗﻀﺎﻓﺮ‬         ‫ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﻌﻠﻢ أى ﺷﻰء ﻋﻤﺎ أﻗـﻮم ﺑﻪ‬                                                                                           ‫ﻓﻴﺪﻳﻮﻫﺎت ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺘﻰ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ‬
‫ﺟﻬﻮد أﺑﻨﺎﺋﻬﺎ وﻗﺖ اﻟﺸﺪاﺋﺪ ﻗﺎم أﺑﻨﺎء اﻟﻘﺮى واﳌﺪن‬          ‫إﻻ ﻣـﻦ ‪ ١٠‬أﻳــﺎم ﻓﻘﻂ ﺑﻌﺪ اﻧﺘﺸﺎر‬             ‫ﻣﺴﻠﺴﻼت ﻓﻰ ادوار ﺑﺴﻴﻄﺔ وﺑﻌﺪ‬        ‫ﺗﻨﺎﺳﺐ اﻟﺸﺒﺎب واﻧﺎ ﻛﺼﺎﻧﻊ ﻣﺤﺘﻮى‬               ‫ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺴـﻮﺷـﻴـﺎل ﻣـﻴـﺪﻳـﺎ وﻟــﻢ اﻛـﻦ‬
‫ﻋﻠﻰ اﺧﺘﻼف ﻃﺒﻘﺎﺗﻬﻢ وﺛﻘﺎﻓﺘﻬﻢ ﺑﺎﻃﻼق اﳊﻤﻼت‬                  ‫اﻟﻔﻴﺪﻳﻮ اﻷﺧـﻴـﺮ وذﻟــﻚ ﻷﻧـﻨـﻰ ﻛﻨﺖ‬           ‫ذﻟـﻚ رﻛــﺰت ﻓـﻰ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﶈﺘﻮﻳﺎت‬     ‫ﻋﻨﺪى ﻓﻜﺮة ﺑﺎﻫﺘﻤﺎﻣﺎت اﻟﺸﺒﺎب ﻋﻠﻰ‬              ‫اﻫﺪف ان اﻛﻮن ﺿﻤﻦ اﳌﺸﺎﻫﻴﺮ ﻛﻤﺎ‬
‫ﻟﺘﻄﻬﻴﺮ اﻟﺸﻮارع وأﻣﺎﻛﻦ اﻟﺘﺠﻤﻌﺎت‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﺗﻄﻮع ﻫﺆﻻء‬           ‫أﺗﻌﺎﻣﻞ ﻣـﻊ اﻟﺴﻮﺷﻴﺎل ﻛﻮﻗﺖ أﺣﺐ‬                ‫ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻮﺷﻴﺎل ﻣﻴﺪﻳﺎ وﺑﻌﺪ اﻧﺘﺸﺎرﻫﺎ‬  ‫اﻟـﺴـﻮﺷـﻴـﺎل ﻣـﻴـﺪﻳـﺎ واﺷـﺘـﻐـﻠـﺖ ﻋﻠﻴﻪ‬      ‫أﻧﻨﻰ ﻟﻢ أﻗﻢ ﺑﺄى دﻋﺎﻳﺔ او ﺗﺴﻮﻳﻖ‬
‫اﻟﺸﺒﺎب ﻟﺘﻌﻘﻴﻢ وﺗﻄﻬﻴﺮ اﳌﺴﺎﺟﺪ واﻟﻜﻨﺎﺋﺲ‪ ،‬ﻫﻜﺬا‬              ‫أن أﻗﻀﻴﻪ ﻣﻊ أﺻﺪﻗﺎﺋﻰ وﻟﻴﺲ ﻋﻤﻞ‬                ‫واﺳﻤﻰ أﺻﺒﺢ ﻣﻌﺮوف ﺑﺪأت ﺗﻮﺻﻠﻨﻰ‬      ‫واول ﻣﺎ ﻧﺰﻟﺖ اﻟﻜﻠﻴﺐ ﻋﺠﺒﻨﻰ ردود‬              ‫ﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎﺗﻰ ﻛﻤﺎ ﻳـﻘـﻮم اﻟﺒﻌﺾ‬
‫ﺧﺮﺟﺖ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت اﻟﺸﺒﺎب ﲟﺤﺎﻓﻈﺎت ﻣﺼﺮ وﻋﻠﻰ‬                    ‫ﻣـﻠـﺰم ﺑـﻪ وﻣﺴﺘﻤﺮ ﻓـﻰ ذﻟـﻚ ﺧﺎﺻﺔ‬             ‫ﻋﺮوض ﻓﻰ ﻣﺴﻠﺴﻼت ﻛﺜﻴﺮة ﻟﻜﻦ ﻟﻢ‬                                                   ‫ﻟﻜﻦ ﻻﺣﻈﺖ أن ﻫﻨﺎك ﻗﺒﻮﻻ ﻣﻦ‬
‫اﺗﺴﺎع أرﺿﻬﺎ ﻟﺘﻮﻋﻴﺔ اﳌﻮاﻃﻨﲔ ﺑﺨﻄﻮرة ﻓﻴﺮوس ﻛﻮروﻧﺎ‬          ‫أن أﺻـﺪﻗـﺎﺋـﻰ أﻛـﺜـﺮ ﻣـﻦ ﻳﺸﺠﻌﻨﻰ‬             ‫اﺗﺨﺬ ﻗـﺮارى ﺣﺘﻰ اﻻن ﻓﻰ اﺧﺘﻴﺎر‬                          ‫اﻻﻓﻌﺎل ﻋﻠﻴﻪ‪.‬‬           ‫أﺻﺪﻗﺎﺋﻰ ﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎﺗﻰ وﺑﺪأت‬
‫اﳌﺴﺘﺠﺪ‪ ،‬وﻋﺪم اﻟﺘﻮاﺟﺪ ﻓﻰ اﻷﻣﺎﻛﻦ اﳌﺰدﺣﻤﺔ ﻷن ذﻟﻚ‬           ‫وﻳﺸﺎرﻛﻮﻧﻰ اﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎت داﺋﻤﺎ وﻟﻴﺲ‬                                               ‫> اﻟــﺴــﻮﺷــﻴــﺎل ﻣــﻴــﺪﻳــﺎ ﺳـﺒـﺒـﺎ ﻓـﻰ‬  ‫ﻓــﻰ اﻻﻧـﺘـﺸـﺎر ﺑـﻴـﻨـﻬـﻢ وﺑـﲔ‬
                                                                                                            ‫اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺬى ﺳﺄﺷﺎرك ﻓﻴﻪ‪.‬‬                                                ‫اﺻﺪﻗﺎﺋﻬﻢ ﺣﺘﻰ اﺻﺒﺤﺖ‬
                    ‫ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻔﻴﺮوس‪.‬‬                                ‫ﻫﺪﻓﻰ اﻟﺮﺑﺢ‪.‬‬            ‫> ﻫﻞ ﻣﺘﺎﺑﻌﻮك ﻣﻦ اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻘﻂ‬                   ‫ﻣﺸﺎرﻛﺘﻚ ﻓﻰ اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ؟‬              ‫ﻣـﻨـﺘـﺸـﺮة وﻛـــﺎن اﳌـﻮﺿـﻮع‬
‫ﻓﺘﺠﺪ ‪ ١٨٠‬ﻣﺘﻄﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﺷﺒﺎب ﻣﻄﺮوح ﻳﻘﻮدون ﻣﻌﺮﻛﺔ‬              ‫> ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻴﻘﻚ ﻋﻠﻰ وﺟﻮد اﻧﺘﻘﺎدات‬                                                 ‫ﻗــﺒــﻞ اﻟــﺴــﻮﺷــﻴــﺎل ﺷــﺎرﻛــﺖ ﻓـﻰ‬      ‫ﻛــﻠــﻪ ﻏــﻴــﺮ ﻣــﺮﺗــﺐ‪ ،‬ﺛـﻢ‬
‫اﻟﻮﻋﻰ ﺿﺪ ﻛﻮروﻧﺎ ‪ -‬وﻣﺒﺎدرة »ﺗﻄﻬﻴﺮ اﻷﻳﺎدى« ﻟﺸﺒﺎب‬                                                                                                                                    ‫ﺑﻌﺪ ذﻟـﻚ ﻗﻤﺖ ﻣﺆﺧﺮا‬
‫ﺑﺎﻟﺒﺤﺮ اﻷﺣﻤﺮ ﻟﻠﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻰ اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﻮروﻧﺎ‪ ،‬وﺷﺒﺎب‬               ‫ﳌﺸﺎﻫﻴﺮ اﻟﺴﻮﺷﻴﺎل ﻣﻴﺪﻳﺎ؟‬                                                                                            ‫ﺑــﻌــﻤــﻞ ﻛــﻠــﻴــﺐ ﻏـﻨـﺎﺋـﻰ‬
‫اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻳﺸﺎرﻛﻮن ﻓﻰ ﺗﻄﻬﻴﺮ اﳌﺴﺎﺟﺪ واﻟﻜﻨﺎﺋﺲ واﳌﻨﺎزل‬        ‫ﻻ أﺣﺐ أن أﻗﺎرن ﻧﻔﺴﻰ ﺑﺄﺣﺪ ﻷن‬                                                                                               ‫واﻃﻠﻘﺘﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻴﻮﺗﻴﻮب‬
‫واﳌﺼﺎﻟﺢ اﳊﻜﻮﻣﻴﺔ وأﻳﻀﺎ »ﺷﺒﺎب ﺑﻴﺤﺐ ﻣﺼﺮ« وﻫﻰ‬               ‫ﻟﻜﻞ ﺷﺨﺺ ﻣﺤﺘﻮى وﻟﻜﻞ ﻣﺸﺎﻫﺪ‬                                                                                                  ‫أﻣــــــــﺎ ﻋــــــﻦ ﺻــﻨــﺎﻋــﺔ‬
‫ﻣﻠﺤﻤﺔ ﺷﺒﺎﺑﻴﺔ ﺳﻄﺮﻫﺎ أﺑﻨﺎء ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ اﳌﻨﻴﺎ ﲟﺨﺘﻠﻒ‬             ‫رأى وﻟﺬﻟﻚ ﻗﺪ ﺗﻜﻮن ﻫﻨﺎك ﻣﺤﺘﻮﻳﺎت‬                                                                                            ‫اﶈﺘﻮﻳﺎت ﻓﻬﻰ اﻟﻘﻴﺎم‬
‫اﳌﺮاﻛﺰ‪ ،‬ﻓﻔﻰ ﻗﺮﻳﺔ دﻳﺮ اﻟﺒﺮﺷﺎ ﲟﻠﻮى ﻓﻰ اﳌﻨﻴﺎ ﻗﺮر »ﻣﻴﻨﺎ‪،‬‬    ‫ﻏﻴﺮ ﻻﺋﻘﺔ أو ﺳﻴﺌﺔ وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻰ ﻓﻴﺘﻢ‬                                                                                            ‫ﺑﻔﻴﺪﻳﻮ اﺷﺒﻪ ﺑﺎﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ‬
‫وﻣﺮﻗﺺ« ﻣﻦ أﺑﻨﺎء اﻟﻘﺮﻳﺔ أﺧﺬ دورﻫﻤﺎ ﻓﻰ اﻟﺘﻮﻋﻴﺔ‬            ‫اﻧـﺘـﻘـﺎد ﺻﺎﻧﻌﻴﻬﺎ ﻟـﻜـﻦ ﺑـﺸـﻜـﻞ ﻋـﺎم‬                                                                                      ‫وﺗﺘﺤﺪث ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻋﻦ‬
‫ورﻏـﻢ إﻣﻜﺎﻧﺎﺗﻬﻤﺎ اﳌﺎدﻳﺔ اﻟﻀﻌﻴﻔﺔ‪ ،‬ﻓﻘﺮرا اﺳﺘﺨﺪام‬          ‫ﻛــﻞ ﺷـﺨـﺺ ﺣــﺮ ﻓــﻰ اﻟـﻠـﻰ ﺑﻴﻌﻤﻠﻪ‬                                                                                        ‫ﻣﻮﺿﻮﻋﺎت ﲡﺬب اﻟﺸﺒﺎب وﻣﺘﺎﺑﻌﻰ‬
‫أدواﺗﻬﻤﺎ ﻓﻰ إﺣﻴﺎء اﻷﻓﺮاح واﳌﻮاﻟﺪ واﳌﻨﺎﺳﺒﺎت اﻟﺴﻌﻴﺪة‬      ‫واﻟـﺴـﻮﺷـﻴـﺎل ﻣـﻴـﺪﻳـﺎ ﻣـﺜـﻞ اﳌﺠﺘﻤﻊ‬
                                                        ‫اﻟــﻌــﺎدى ﻫــﻨــﺎك اﳊــﻠــﻮ واﻟــﻮﺣــﺶ‬                                                                                                     ‫اﻟﺴﻮﺷﻴﺎل ﻣﻴﺪﻳﺎ‬
      ‫ﻓﻰ ﺗﻮﻋﻴﺔ اﳌﻮاﻃﻨﲔ وﺗﻌﺮﻳﻔﻬﻢ ﻃﺮق اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ‪.‬‬            ‫واﳌــﺸــﺎﻫــﺪ ﻣــﻦ ﻳـﺴـﺘـﻄـﻴـﻊ اﻟـﺘـﻔـﺮﻗـﺔ‬                                                                                ‫> ﻫــﻞ ﺗـﻮﻗـﻌـﺖ ﳒـــﺎح ﻛـﻠـﻴـﺐ »أﻧــﺎ‬
‫وﻓﻰ اﻹﺳﻜﻨﺪرﻳﺔ‪ ،‬ﺷﻨﺖ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺷﺒﺎب ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ‬                ‫وﲢﺪﻳﺪ اﶈﺘﻮى اﶈﺘﺮم ﻟﻜﻦ ﺑﺴﺒﺐ‬                                                                                                ‫ﻣــﻘــﺪرش أﺻــﺎﺣــﺐ« اﻟـــﺬى أﻃـﻠـﻘـﺘـﻪ‬
‫اﻹﺳﻜﻨﺪرﻳﺔ ﻣﺒﺎدرة ﻟﺘﻮﻋﻴﺔ اﳌﻮاﻃﻨﲔ ﺑﺄﻫﻤﻴﺔ اﻟﻨﻈﺎﻓﺔ‬          ‫ان اﻟﺴﻮﺷﻴﺎل ﻣﻴﺪﻳﺎ اﺻﺒﺤﺖ ﻣﻜﺴﺐ‬
‫وﻛﻴﻔﻴﺔ اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻓﻴﺮوس ﻛﻮروﻧﺎ وﻣﺴﺎﻋﺪة اﻟﺪوﻟﺔ ﻓﻰ‬        ‫ﻟﺒﻌﺾ اﳌﺸﺎﻫﻴﺮ ﻓﻬﻨﺎك ﻣﻦ ﻳﻘﺪم أى‬                                                                                                                       ‫ﻣﺆﺧﺮ ًا؟‬
‫اﻹﺟﺮاءات اﻟﻮﻗﺎﺋﻴﺔ ﳌﻨﻊ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻔﻴﺮوس‪ ،‬ووزع اﻟﺸﺒﺎب‬                                                                                                                                 ‫اﻟﻜﻠﻴﺐ إﺧﺮاﺟﻰ وﻏﻨﺎﺋﻰ وﺷﺎرﻛﻨﻰ‬
‫ﻛﻤﺎﻣﺎت وﺟﻮاﻧﺘﻴﺎت وﺗﻮزﻳﻊ ﻣﻠﺼﻘﺎت ﻓﻰ اﻷﻣﺎﻛﻦ اﻟﻌﺎﻣﺔ‬                 ‫ﻣﺤﺘﻮى ﻣﺜﻴﺮ ﺑﻐﺮض اﻟﺮﺑﺢ‪.‬‬                                                                                            ‫ﻓﻴﻪ ﺑﻌﺾ اﺻﺪﻗﺎﺋﻰ اﳌﻤﺜﻠﲔ اﻟﺸﺒﺎب‬
‫واﳌﻴﻜﺮوﺑﺎﺻﺎت ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎت وﻗﺎﺋﻴﺔ ﻣﻬﻤﺔ ﻋﻠﻰ اﳌﺎرة‬         ‫ﺣــﻮار‪ :‬ﻭﻟﻴﺪ ﺯﻳﺪﺍﻥ‬                                                                                                        ‫وﺑــﺸــﻜــﻞ ﻛــﻮﻣــﻴــﺪى ﻳــﻮﺻــﻒ ﺣــﺎل‬
‫واﻟـﺴـﻴـﺎرات‪ ،‬وﻓـﻰ أﺳــﻮان‪ ،‬أﻃﻠﻘﺖ إﺣـﺪى اﳌـﺆﺳـﺴـﺎت‪،‬‬                                                                                                                               ‫اﻟﺸﺒﺎب وﻛﻨﺖ ﻣﺘﻮﻗﻊ ﳒﺎﺣﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ‬
‫ﻣﺒﺎدرة »اﺑﺪأ ﺑﻨﻔﺴﻚ« ﻟﻠﺘﺜﻘﻴﻒ اﻟﺼﺤﻰ ﺑﺎﻹﺟﺮاءات‬
‫اﻻﺣﺘﺮازﻳﺔ واﻟﻮﻗﺎﺋﻴﺔ‪ ،‬وﻓﻰ اﳌﻨﻮﻓﻴﺔ‪ ،‬ﻗﺎﻣﺖ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ‬                                                    ‫ﺛﻮرةﻓﺎاﻧﺘﻟﺎزﻳﺎﺤأدﻤﺑﻴﻴﺔﺮﺗﻜﺸﻒ اﻟﻤﺸﺎﻛﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‬
‫اﳊﻤﻼت اﻟﺸﺒﺎﺑﻴﺔ ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ اﳌﻄﻬﺮات ﻟﺘﻌﻘﻴﻢ اﳌﺴﺎﺟﺪ‬
                                                                                                    ‫»ﻗـﺪ ﺗﻜﻮن اﻧﻄﻼﻗﻪ اﻟﻘﺼﺔ ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﺑﺮاﺋﻌﺔ ﺟـﻮرج أورﻳـﻞ‬                                         ‫ﺗﺼﻞ إﻟﻰ ﺧﺘﺎم اﳌﺠﻤﻮﻋﺔ ﺑﺜﻮرة اﳊﻤﻴﺮ‪.‬‬       ‫»ﻷول ﻣـﺮة ﻳﺨﺎف اﳊﻤﻴﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ« ﺟﻤﻠﺔ ﺻﺎدﻣﺔ ﻛﺎﻧﺖ‬
                                  ‫ﻗﺒﻞ ﻛﻞ ﺻﻼة‪.‬‬                                                       ‫ﻣﺰرﻋﺔ اﳊـﻴـﻮان‪ ،‬ﻟﻜﻦ اﻟﺘﻨﺎول ﻣﺨﺘﻠﻒ ﲤﺎﻣﺎ‪ ،‬واﳌﻌﺎﳉﺎت‬                       ‫»ﻫﻰ أﺣﺪ أﻧﻮاع اﻷدب اﻟﺮﻣﺰى اﻟﺬى اﺳﺘﺨﺪﻣﻪ ﻛﺒﺎر اﻟﻜﺘﺎب‬         ‫ﻓﻰ أواﺧﺮ ﻗﺼﺔ »ﺛﻮرة اﳊﻤﻴﺮ« اﻟﺘﻰ ﺟﺎءت ﺿﻤﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ‬
‫وﻓﻰ اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﺣﺮص اﳌﺌﺎت ﻣﻦ رﺟﺎل وﺷﺒﺎب ﻣﺪن‬                                                             ‫واﻷﻫﺪاف ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﲔ« ﻗﺎﻟﻬﺎ إﻣﺎم ﺧﺮﻳﺞ ﻛﻠﻴﺔ اﻷداب ﻗﺴﻢ‬                    ‫اﻟﺴﺎﺑﻘﲔ ﻟﺘﻮﺻﻴﻞ رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎ ﺑﺪء ﻣﻦ ﻛﻠﻴﻠﺔ ودﻣﻨﺔ وﺣﺘﻰ ﻣﺰرﻋﺔ‬      ‫ﻗﺼﺼﻴﺔ ﺣﻤﻠﺖ ﻧﻔﺲ اﻻﺳﻢ‪ ،‬وﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ‪ ١٠‬ﻗﺼﺺ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ‬
‫وﻣﺮاﻛﺰ وﻗﺮى اﶈﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﳌﺸﺎرﻛﺔ اﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻓﻰ‬                                                          ‫اﻹﻋـﻼم ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺣﻠﻮان ﻣﻮﺿﺤﺎ أوﺟـﻪ اﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﺑﲔ ﻗﺼﺘﻪ‬                        ‫اﳊﻴﻮان ﳉﻮرج أورﻳﻞ‪ ،‬وﻣﻨﻬﺎ أرادت اﺳﺘﺨﺪام ﺗﻠﻚ اﻟﻔﺎﻧﺘﺎزﻳﺎ‬      ‫ﺗﻨﺎﻗﺶ أﻓﻜﺎراً اﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺣﻮل اﻟﺰواج واﳊﺐ وﺗﺄﺛﻴﺮ اﻟﺴﻮﺷﻴﺎل‬
‫أﻋﻤﺎل ﺗﻌﻘﻴﻢ وﺗﻄﻬﻴﺮ اﳌﻨﺸﺂت اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ اﳌﺴﺎﺟﺪ‬                                                         ‫واﻟﺮواﻳﺔ اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ‪ ،‬ﻗﺒﻞ أن ﻳﺘﺎﺑﻊ أﻧﻪ ﻓﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﻘﺼﺔ ﻳﺒﻘﻰ ﻓﻰ‬              ‫ﻟﻠﻮﺻﻮل ﺑﺮﺳﺎﻟﺔ ﺟـﺪﻳـﺪة«‪ ..‬ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬه ﻛﻠﻤﺎت اﻟﻜﺎﺗﺐ إﻣﺎم‬        ‫ﻣﻴﺪﻳﺎ ﻋﻠﻰ اﻟـﻌـﻼﻗـﺎت اﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ وﻻﺳﻴﻤﺎ ﺑﲔ‬
‫واﻟـﻜـﻨـﺎﺋـﺲ واﳌـﺼـﺎﻟـﺢ اﳊـﻜـﻮﻣـﻴـﺔ واﳌـﻨـﺎزل واﶈـﻼت‬                                                ‫اﳊﻈﻴﺮة ﺛﻼث ﺣﻤﻴﺮ‪ ،‬اﳊﻤﺎر اﻟﻜﺒﻴﺮ وﺣﻤﺎر اﻟﻴﻤﲔ وﺣﻤﺎر‬
‫اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ واﻷﺳﻮاق‪ ،‬ﻟﻠﺤﺪ ﻣﻦ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻔﻴﺮوس‪ ،‬وﻓﻰ‬                                                       ‫اﻟﻴﺴﺎر‪ ،‬وﺗﺪور ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺳﻠﺴﺔ ﻣﻦ اﻷﺣـﺪاث واﳌﺆﻣﺮات وﻳﺒﺪأو‬                                         ‫أﺣﻤﺪ إﻣﺎم ﻋﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺘﻪ اﻟﻘﺼﺼﻴﺔ‪.‬‬                                        ‫اﻷﺻﺪﻗﺎء ﻣﻦ ﻧﻔﺲ اﻟﻨﻮع‪.‬‬
‫ﻟﻔﺘﺔ ﳑـﻴـﺰة أﻃـﻠـﻖ ﻋـﺪد ﻣـﻦ ﺷـﺒـﺎب اﻷﻗـﺼـﺮ‪ ،‬ﻣـﺒـﺎدرة‬                                                ‫ﻣﻌﺮﻛﺔ اﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ اﻟﺒﻌﺾ‪ ،‬وﻳﺨﺎف » اﳊﻤﻴﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ‬                       ‫ﲢﺎول ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ اﳊﻴﻮاﻧﺎت ﺑﺤﻈﻴﺮة ﻣﺎ اﻟﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻰ اﳊﻜﻢ‬            ‫‪ ١٠‬ﻗﺼﺺ ﺣﻤﻠﺖ ﺗﻨﻮﻋﺎ ﻓﻰ أﻋﻤﺎر أﺑﻄﺎﻟﻬﺎ ﺑﲔ زﻏﻠﻮل‬
‫ﳑﻴﺰة ﻟﺘﻌﻘﻴﻢ وﺗﻄﻬﻴﺮ ﺳﻴﺎرات اﳌﻴﻜﺮوﺑﺎص اﻷﺟﺮة‬                                                                                                                                  ‫واﻹﻃﺎﺣﺔ ﲟﺎﻟﻜﻬﻢ ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺘﻮﻓﻰ‪ ،‬ﻓﺘﺒﺪأ اﳊﻴﻮاﻧﺎت ﺑﺘﻮﻟﻰ زﻣﺎم‬       ‫اﳌﺴﻜﲔ ﻣﺠﻬﻮل اﻟﻨﺴﺐ وأﺣﺪ أﻃﻔﺎل اﻟﺸﻮارع اﻟﺬى ﻣﺜﻞ اﳊﺐ‬
‫ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺮق اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ وﻛﺎﻓﺔ اﳌﻮاﻗﻒ‪ ،‬وﻓﻰ اﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻗﺎم‬                                                                                                 ‫ﻷول ﻣﺮة«‪.‬‬                 ‫أﻣﺮﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻞ اﳊﻜﻢ ﻓﻰ أﻳﺪى »اﳊﻤﻴﺮ« اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺒﺪأون‬            ‫اﻟﻀﺎﺋﻊ‪ ،‬وﻋﻢ ﺑﺎﺧﻮ اﻟﺬى ﲡﺎوز اﳋﻤﺴﲔ وﻳﺤﻜﻰ ﻗﺼﺔ ﺣﺎﻧﺔ‬
‫اﻷﻫﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻘﺮى‪ ،‬ﲟﺒﺎدرات ﺗﻄﻬﻴﺮ اﻟﺸﻮارع‪،‬‬                                                      ‫ﺣﺴﻦ ﺳﻠﻴﻢ‬                                                              ‫ﻫﻤﺎ اﻷﺧﺮﻳﻦ ﻓﻰ اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻟﻘﺘﻞ ﺑﻌﻀﻬﻢ اﻟﺒﻌﺾ وﻳﻨﺘﻬﺠﻮا‬            ‫ﻣﻨﺬ اﻟﺜﻤﺎﻧﻴﻨﺎت وإﻟﻰ اﻵن وﻣﻌﺎﺻﺮﺗﻬﺎ ﻛﺒﺎر اﻟﺸﺨﺼﻴﺎت‪ ،‬وﺑﲔ‬
‫وﺗﻄﻮع ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﺸﺒﺎب ﺑﻘﺮﻳﺔ ﻧﻘﺎﻟﻴﻔﺔ‪ ،‬اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﳌﺮﻛﺰ‬                                                                                                                                                                                       ‫اﻟﺸﺒﺎب ﻣﺜﻞ ﻗﺼﺔ اﻟﻐﺮﻓﺔ ‪ ،١١٨‬وﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ اﻟﻘﺼﺺ إﻟﻰ أن‬
‫ﺳﻨﻮرس‪ ،‬ﲟﺤﺎﻓﻈﺔ اﻟﻔﻴﻮم‪ ،‬ﻟﺘﻌﻘﻴﻢ اﳌﺴﺎﺟﺪ واﻟﺸﻮارع‬                                                                                                                                             ‫ﻧﻔﺲ اﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺎت اﻟﺘﻰ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻨﺘﻘﺪوﻫﺎ ﻣﺴﺒﻘﺎ‪.‬‬
‫ﺑﻨﻄﺎق اﻟﻘﺮﻳﺔ‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﻗﺎم ﻋﺪد ﻣﻦ ﺷﺒﺎب ﻗﺮﻳﺔ اﻟﻘﻤﺎﻧﺔ‬
‫ﺑـﻘـﻨـﺎ‪ ،‬ﲟـﺒـﺎدرة ﻟﺘﻌﻘﻴﻢ وﺗـﻄـﻬـﻴـﺮ اﻟـﻘـﺮﻳـﺔ ﻣـﻦ ﺧـﻼل‬
‫رش ﺷﻮارﻋﻬﺎ واﳌﻨﺎﻃﻖ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﻬﺎ وﻣـﺪاﺧـﻞ اﳌﻨﺎزل‬

                      ‫ﺑﺎﻟﻜﺤﻮﻟﻴﺎت واﳌﻮاد اﳌﻄﻬﺮة‪.‬‬
‫ﳕﻮذج آﺧﺮ ﺗﺪاوﻟﻪ رواد ﻣﻮاﻗﻊ اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻰ‬
‫ﻓﻰ ﻣﺼﺮ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﻃﺮﻳﻒ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺔ ﺑﻬﺒﺸﲔ ﲟﺤﺎﻓﻈﺔ ﺑﻨﻰ‬
‫ﺳﻮﻳﻒ‪ ،‬ﻳﻈﻬﺮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺷﺒﺎن ﻳﻌﻘﻤﻮن ﺟﻬﺎز ﻋﺮوس‬
‫ﻣﻨﻌﺎ ﻟﺘﺴﻠﻞ ﻓﻴﺮوس ﻛﻮروﻧﺎ إﻟﻰ ﻋﺶ اﻟﺰوﺟﻴﺔ اﳉﺪﻳﺪ‪.‬‬

         ‫< ﻣﺴﻚ اﳋﺘﺎم‬

‫ﻓﻰ ﻣﺼﺮ اﻟﻜﻞ ﻓﻰ واﺣـﺪ‪ ،‬اﳉﻤﻴﻊ ﺗﻄﻮع ﻟﺘﻄﻬﻴﺮ‬
‫وﺗﻌﻘﻴﻢ اﳌﺴﺎﺟﺪ واﻟﻜﻨﺎﺋﺲ واﳌﺼﺎﻟﺢ اﳊﻜﻮﻣﻴﺔ ﻋﻠﻰ‬
‫ﻧﻔﻘﺘﻬﻢ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ وﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ أﻣﺴﻚ أدواﺗﻪ اﻟﺘﻰ ﻛﺎن‬
‫ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﻓﻰ إﺣﻴﺎء اﻷﻓـﺮاح واﳌﻨﺎﺳﺒﺎت اﻟﺴﻌﻴﺪة‬
‫ﻣﻦ ﺳﻤﺎﻋﺔ وﻣﺎﻳﻚ‪ ،‬ﻟﻠﻤﺮور ﺑﺪاﺧﻞ اﻟﺸﻮارع وﺗﻮﻋﻴﺔ‬
‫اﳌﻮاﻃﻨﲔ ﻟﻠﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ أﻧﻔﺴﻬﻢ واﺗﺨﺎذ اﻹﺟـﺮاءات‬

   ‫اﻟﻮﻗﺎﺋﻴﺔ ﻟﻠﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻬﻢ وﺻﺤﺔ أﺑﻨﺎﺋﻬﻢ‪.‬‬

‫ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻌﺪ‬

           ‫‪[email protected]‬‬

                 ‫ﻗﻀﻴﺔ ورأى‬                                               ‫»ﺳﺘﻮرىﺑﻮﺳﺖ«ﺗﺤﻮلﻣﻨﺸﻮرات»اﻟﻔﻴﺲﺑﻮك«إﻟﻰﻓﻴﺪﻳﻮﻛﺎرﺗﻮن‬
         ‫د‪ .‬ﺣﺴﺎم اﻟﻌﺎدﻟﻰ‬
                                                                                                                                                                                                ‫اﻟـﺴـﺮﻋـﺔ ﻫــﻰ ﺳـﻤـﺔ اﻟـﻌـﺼـﺮ‪،‬‬                                                ‫‪ ١٦‬ﻓﺘﺎة‬
‫أﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ »ﺟﻤﺎل ﺣﻤﺪان« ﻟﻠﺠﻐﺮاﻓﻴﺎ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ‬                                                                                                                                                        ‫ﻓـﻜـﺎن ﻟـﺰاﻣـﺎ ﻋـﻠـﻰ اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ‬
                                                                                                                                                                                                ‫اﳊﺪﻳﺜﺔ ﻣﻮاﻛﺒﺔ اﻟﺘﻄﻮر اﻟﻬﺎﺋﻞ‬           ‫ﻳﺘﺤﺪﻳﻦ »ﻛﻮروﻧﺎ« ﺑﺤﻤﻠﺔ »ﻓﺎﺻﻞ ﺷﻌﺮة«‬
‫إذا ﻣﺎ دﻗﻘﻨﺎ اﻟﻨﻈﺮ ِﻓﻰ أﺣﺪاث اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻜﺒﺮى ﻣﻦ ﺣﺮوب ﻋﺎﳌﻴﺔ وإﻗﻠﻴﻤﻴﺔ‬                                                                                                                               ‫وﻛﺬﻟﻚ ان ﺗﻄﻮع ذاﺗﻬﺎ ﻟﺘﻨﺎﺳﺐ‬
‫وﺛﻮرات وﲢﺎﻟﻔﺎت وﺗﻮازﻧﺎت دوﻟﻴﺔ ‪ ،‬ﺳﻨﺠﺪ أن ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ وأﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﻫﻮ اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ‬                                                                                                                             ‫ذوق اﳉﻤﻬﻮر اﻟﺬى اﺻﺒﺢ ﻧﺴﺒﺔ‬             ‫ﺗﺴﻮد ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﺮﻫﺒﺔ واﻟﺬﻋﺮ ﻟﺪى اﻷﻫﺎﻟﻲ‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻌﺪ اﻧﺘﺸﺎر ﻓﻴﺮوس‬
‫اﻟﺘﺎرﻳﺨﻰ ﺑﲔ اﳉﻐﺮاﻓﻴﺎ واﻟﺴﻴﺎﺳﺔ‪ ،‬وﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻌ ّﺒﺮ ﻋﻨﻪ ﻓﻰ زﻣﺎﻧﻨﺎ اﳌﻌﺎﺻﺮ‬                                                                                                                               ‫ﻛـﺒـﻴـﺮة ﻣـﻨـﻪ ﳝـﻠـﻮن ﻣـﻦ اﻟـﻘـﺮاءة‬   ‫اأﳌﻨﺧﺎﻋﺼﺔﺎ‪،‬ﺋ ّﻲ اﳑﻟﺎ ﻳﻄﺠﺐﻌاﻞﻟﻨاﻔﻟﻔﺴﺮﻰد‬  ‫ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻌﺎﻟﻢ‪ ،‬وﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮل‬  ‫ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻋﻠﻰ‬  ‫»ﻛﻮروﻧﺎ«‬
‫ﺑﺎﺳﻢ اﳉﻐﺮاﻓﻴﺎ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻰ ﺗﺴﻌﻰ ﻹﻳـﺠـﺎد اﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺑﲔ‬                                                                                                                                     ‫اﳌـﻄـﻮﻟـﺔ ﺧـﺎﺻـﺔ اذا ﻛـﺎﻧـﺖ ﻋﻠﻰ‬                                               ‫ﻣﻦ ﺷﻲء ﻣﺎ ﻳﻀﻌﻒ ﺟﻬﺎز‬      ‫اﳋﻮف واﻟﺮﻫﺒﺔ‬   ‫أن زﻳﺎدة‬
‫ﻃﺒﻴﻌﺔ وﺗﻀﺎرﻳﺲ اﻷرض وﺑﲔ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎت اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ واﲡﺎﻫﺎﺗﻬﺎ‪ .‬اﳉﻐﺮاﻓﻴﺎ‬                                                                                                                                      ‫وﺳـﺎﺋـﻞ اﻟـﺘـﻮاﺻـﻞ اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻲ‪،‬‬      ‫أﻛﺜﺮ ﻋﺮﺿﻪ ﻟﻸﻣﺮاض واﻷوﺑﺌﺔ‪ ..‬اﻷﻣﺮ اﻟﺬى دﻓﻊ ‪ ١٦‬ﻓﺘﺎة ﺑﻜﻠﻴﺔ اﻹﻋﻼم ﺟﺎﻣﻌﺔ‬
‫اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺠﺮد ﻋﻠﻢ ﻧﻈﺮى ﺿﻤﻦ ﻓﺮوع دراﺳﺎت اﳉﻐﺮاﻓﻴﺎ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ‪،‬‬                                                                                                                                 ‫ﻓـﻜـﺎن ﻻﺑـــﺪ ﻣــﻦ ﻣـﻌـﺎﳉـﺔ ﺑﻌﺾ‬       ‫اﻟﻘﺎﻫﺮة‪ ،‬ﻹﻃﻼق ﺣﻤﻠﺔ »ﻓﺎﺻﻞ ﺷﻌﺮة« ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﻟﺘﻮﻋﻴﺔ ﺿﺪ ﻣﺮض »ﻛﻮروﻧﺎ«‬
‫إﳕﺎ أﺻﺒﺢ ﺿﻤﻦ ﻓﺮﺿﻴﺎت اﻷﻣـﻦ اﻟﻘﻮﻣﻰ ووﺳﻴﻠﺔ ﺣﻴﻮﻳﺔ ﻣﻬﻤﺔ ﻟﺼﻨﻊ‬                                                                                                                                         ‫اﳌـﻨـﺸـﻮرات ذات اﶈـﺘـﻮى اﻟﻬﺎم‬         ‫وﻏﻴﺮه ﻣﻦ اﻷﻣﺮاض‪ ،‬واﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ اﻟﻌﺒﻲء اﻟﻨﻔﺴﻰ ﻋﻦ اﻟﺸﺒﺎب وﻛﺒﺎر اﻟﺴﻦ‪.‬‬
‫ﻗﺮارات اﻟﺪوﻟﺔ اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ‪ .‬أدرﻛﺖ أورﺑﺎ ﻓﻰ ﻓﺘﺮة ﻣﺎ ﺑﲔ اﳊﺮﺑﲔ )‪-١٩١٤‬‬                                                                                                                               ‫واﻟـــــﺬى ﻳــﻘــﺪم رﺳــﺎﻟــﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ‬  ‫ﺗﻘﻮل إﺳﺮاء ﻣﺤﻤﺪ‪ ،‬إﺣﺪى أﻓﺮاد اﳊﻤﻠﺔ »ﻫﺪف اﳊﻤﻠﺔ اﻟﺘﻮﻋﻴﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ‬
‫‪ (١٩٤٥‬أﻫﻤﻴﺔ اﳉﻐﺮاﻓﻴﺎ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ وﻛﺎﻧﺖ أﳌﺎﻧﻴﺎ اﻟﻨﺎزﻳﺔ اﳌﺴﺘﻔﻴﺪ اﻷﻛﺒﺮ‬                                                                                                                                ‫ﺑﺸﻜﻞ ﻳـﺠـﺬب اﻟـﻘـﺮاء ﳌﺸﺎﻫﺪة‬           ‫واﻟﺪﻋﻢ اﻟﻨﻔﺴﻰ واﺣﻨﺎ اﺷﺘﻐﻠﻨﺎ ﻋﻠﻰ اﻻﲡﺎﻫﲔ واﺳﻢ اﳊﻤﻠﺔ ﻓﺎﺻﻞ ﺷﻌﺮة‬
‫ﻣﻦ دراﺳﺔ ﻫﺬا اﻟﻌﻠﻢ‪ ،‬أﺳﺴﺖ ﻗﺒﻞ اﳊﺮب اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ »ﻣﻌﻬﺪ ﻣﻴﻮﻧﺦ‬                                                                                                                                   ‫ﺑﻌﺾ اﶈﺘﻮﻳﺎت اﳌﻜﺘﻮﺑﺔ ﻓﻰ ﺷﻜﻞ‬            ‫ﲟﻌﻨﻰ ان ﻳﻜﻮن ﻓﻰ ﻓﺎﺻﻞ ﺻﻐﻴﺮ ﺟﺪا ﺑﲔ اﻧﻚ ﺗﻜﻮن إﻳﺠﺎﺑﻰ واﻧﻚ ﺗﻜﻮن‬
‫ﻟﻠﺠﻐﺮاﻓﻴﺎ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ«‪ .‬اﻗﺘﺮﻧﺖ ﻗﻮﺗﻬﺎ اﻟﺮﻫﻴﺒﺔ ﺑﺎﺗﺒﺎع ﺗﻮﺻﻴﺎﺗﻪ واﺳﺘﻐﻼل‬                                                                                                                                ‫ﻓﻴﺪﻳﻮ‪ ،‬وﻫﺬا ﻣﺎ ﻓﻌﻠﺘﻪ »ﺳﺘﻮرى‬           ‫ﺳﻠﺒﻰ واﻟﺸﻌﺎر »ﺧﻄﻮﺗﻚ ﺑﺘﻔﺮق« ﲟﻌﻨﻰ ان ﺧﻄﻮة ﻛﻞ واﺣﺪ ﻓﻴﻨﺎ ﺑﺘﻔﺮق ﻓﻰ‬
‫ﻗﻮﺗﻬﺎ اﳉﻐﺮاﻓﻴﺔ واﻟﺘﺨﻄﻴﻂ اﻷﻣﺜﻞ ﻟﻘﻮاﺗﻬﺎ اﻟﺒﺮﻳﺔ اﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ‪ ،‬وارﺗﺒﻂ‬                                                                                                                                                                        ‫ﻛﻞ اﳌﻮاﻗﻒ اﳊﻴﺎﺗﻴﺔ اﻟﻠﻰ ﺑﻨﻤﺮ ﺑﻴﻬﺎ‪ ،‬اﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﻛﺎن ﻓﻰ ﺛﻼﺛﺔ اﲡﺎﻫﺎت اﻷول‬
‫إﺧـﻔـﺎﻗـﻬـﺎ ﺑـﻌـﺪم ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻫﺘﻠﺮ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎﺗﻪ ﻣـﺜـﻞ اﻹﻗــﺪام ﻋـﻠـﻰ ﻏـﺰو اﻻﲢـﺎد‬  ‫»إﺣـﻨـﺎ اﻟـﻔـﺘـﺮة اﳉـﺎﻳـﺔ ﻫـﻨـﺤـﻮل اﻟـﻔـﻴـﺪﻳـﻮﻫـﺎت‬  ‫ﻳﺴﺘﻜﻤﻞ ﻣﺤﻤﻮد اﺣﻤﺪ ﺣﺪﻳﺜﻪ أﻧﻪ اﺻﺒﺢ ﻳﺒﺤﺚ‬                                                     ‫ﺑﻮﺳﺖ«‪.‬‬         ‫ﻫﻮ ﺗﻮﻋﻴﺔ اﻟﻨﺎس ﺑﺎﻟﺼﺤﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ اﻳﻪ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ وﻋﺮﻓﻨﺎﻫﻢ ﲟﻔﺎﺗﻴﺤﻬﺎ ﺑﺪاﻳﺔ‬
‫اﻟﺴﻮﻓﻴﺘﻰ وإﻓﺮﻳﻘﻴﺎ‪ .‬وﻣﻊ اﻟﺘﻄﻮر اﻷﻛﺎدﳝﻰ اﻟﺴﺮﻳﻊ ﻓﻰ ﻓﺘﺮة اﳋﻤﺴﻴﻨﻴﺎت‬           ‫اﻟﻜﺮﺗﻮﻧﻴﺔ ﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎت ﺑﻴﺆدﻳﻬﺎ ﳑﺜﻠﲔ ﺣﻘﻴﻘﻴﲔ‬             ‫ﻋـﻦ اﳌـﻨـﺸـﻮرات اﻟـﺘـﻰ ﲤـﺖ ﻛﺘﺎﺑﺘﻬﺎ ﻣـﻦ ﻧﺸﻄﺎء‬                       ‫ﺻﻔﺤﺔ »ﺳـﺘـﻮرى ﺑـﻮﺳـﺖ« ﻋﻠﻰ‬             ‫ﻣﻦ اﻷﺳﺮة واﻷﺻﺪﻗﺎء‪ ،‬دور اﻟﺮﻳﺎﺿﺔ واﻷﻛﻞ واﻟﻘﺮاءة وﺣﺘﻰ اﳌﻮﺳﻴﻘﻰ اﻟﻠﻰ‬
‫واﻟﺴﺘﻴﻨﻴﺎت وﺗﻐﻴﻴﺮ ﻣﻮازﻳﻦ اﻟﻘﻮى اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ ﺻﺎرت ﻣﺎدة اﳉﻐﺮاﻓﻴﺎ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ‬       ‫وﻫﻨﺘﻌﺎون ﻣﻊ ﻣﺸﺎﻫﻴﺮ اﻟﺴﻮﺷﻴﺎل ﻣﻴﺪﻳﺎ« ﻫﻜﺬا أﻛﺪ‬         ‫اﻟﻔﻴﺲ اﻟـﺒـﻮك وﻻﻗــﺖ اﻛـﺜـﺮ ﻣـﻦ ‪ ١٠٠٠‬إﻋﺠﺎب‬                         ‫ﻣﻮﻗﻊ اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻰ ﻓﻴﺲ‬             ‫ﺑﻴﺴﻤﻌﻮﻫﺎ«‪ ..‬وأﺿﺎﻓﺖ أن اﻻﲡﺎه اﻟﺜﺎﻧﻰ ﺗﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ اﳌﺒﺎدرات اﻟﺘﻰ ﻗﺎﻣﻮا ﺑﻬﺎ‬
‫ﺣﺎﺿﺮة ﺑﻘﻮة ﻓﻰ ﻣﻌﺎﻣﻞ اﻷﺑﺤﺎث اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ واﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ﻟﻠﺪول اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ‬           ‫ﻣﺤﻤﻮد أﺣﻤﺪ ﺻﺎﺣﺐ ﻓﻜﺮة ﺳﺘﻮرى ﺑﻮﺳﺖ وﻛﺬﻟﻚ‬               ‫وﻛـﺬﻟـﻚ ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣـﻊ اﳌﻌﺎﻳﻴﺮ اﳌﺠﺘﻤﻌﻴﺔ وﻳﺒﺪأ‬                          ‫ﺑــــﻮك‪ ،‬ﻣﻬﻤﺘﻬﺎ ﲢـﻮﻳـﻞ اﶈـﺘـﻮى‬        ‫ﻓﻰ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻌﺪ اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺪﻛﺎﺗﺮة ﻧﻔﺴﻴﲔ‪ ،‬واﻻﲡﺎه اﻟﺜﺎﻟﺚ ﺗﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ‬
‫‪ ،‬وأدﻣﺠﺖ ﻣﻌﻬﺎ دراﺳﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺦ واﻟﻌﻮاﻣﻞ اﳌﺆﺛﺮة ﻓﻰ ﺣﺮﻛﺘﻪ‪ ،‬ﻛﻌﻨﺼﺮ أﺳﺎﺳﻰ‬        ‫أﻋﻀﺎء اﻟﻔﺮﻳﻖ‪ ،‬وأن ﻣﻦ أﺷﻬﺮ اﻟﺒﻠﻮﺟﺮز اﻟﺬﻳﻦ‬            ‫ﲢﻮﻳﻠﻬﺎ ﻣﺠﺎﻧﺎ إﻟﻰ ﻣﻘﻄﻊ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ‬                         ‫اﳌﻜﺘﻮب إﻟﻰ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﻣﻦ اﳉﺮاﻓﻴﻚ‬           ‫اﻟﻮﻋﻰ ﺑﺎﻷﻣﺮاض اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ اﻟﺸﺎﺋﻌﺔ ﻣﺜﻞ اﻟﻘﻠﻖ واﻻﻛﺘﺌﺎب واﻟﺮﻫﺎب اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻰ‪،‬‬
‫وﻛﺎﺷﻒ ﻹﻳﺠﺎد ﺣﻠﻘﺎت اﻟﻮﺻﻞ اﳌﻔﻘﻮدة ﺑﲔ ﻣـﺪارات اﳉﻐﺮاﻓﻴﺎ واﻟﻘﺮار‬              ‫ﺳﻴﺘﻢ اﻟﺘﻌﺎون ﻣﻌﻬﻢ اﻟﻔﺘﺮة اﳌﻘﺒﻠﺔ ﺑﺴﻨﺖ ﻧﻮر اﻟﺪﻳﻦ‪،‬‬     ‫وﻳﺘﻢ ﺗﺼﻤﻴﻢ اﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﻣﻦ ﺷﺨﺼﻴﺎت ﻛﺮﺗﻮﻧﻴﺔ ﻳﻌﻤﻞ‬                          ‫واﻟﺮﺳﻮم اﳌﺘﺤﺮﻛﺔ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﳑﻴﺰة‪،‬‬          ‫واﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﻔﻜﻴﺮ اﻟﻨﺎس وأن ﻳﻠﺠﺎوا ﻟﻸﺧﺼﺎﺋﻰ اﻟﻨﻔﺴﻰ ﻗﺒﻞ‬
‫اﻟﺴﻴﺎﺳﻰ‪ .‬وﻓﻰ ﻣﺼﺮ ﻛﺎن اﻟﻌﺎﻟﻢ اﳉﻐﺮاﻓﻰ »ﺟﻤﺎل ﺣﻤﺪان« ﻳﻮاﻛﺐ اﻟﻔﻜﺮ‬             ‫ﺻﺎﺣﺒﺔ اﻟﻔﻴﺪﻳﻮﻫﺎت اﳌﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺘﺎرﻳﺦ واﻵﺛﺎر واﻟﺘﻰ‬      ‫ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ وﻣـﻦ ﺛـﻢ ﻓـﻰ ﺣﺎﻟﺔ ﲢﻘﻴﻖ‬                           ‫وﻗﺪ أﺳﺴﻬﺎ ﻣﺤﻤﻮد أﺣﻤﺪ‪ ،‬اﻟﺬى‬            ‫ﺗﻔﺎﻗﻢ اﳌـﺮض‪ ..‬ﻛﻤﺎ ﲤﺖ اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻷﻃﺒﺎء ﻓﻰ اﻟﺘﺨﺼﺼﺎت‬
‫اﻟﻌﺎﳌﻰ ﲟﺆﻟﻔﻪ اﻟﻔﺮﻳﺪ »ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻣﺼﺮ« اﻟﺬى ﺻﺪر ﻋﺎم ‪ ١٩٦٧‬ﻷول ﻣﺮة ‪،‬‬                                                                  ‫ﻣﺸﺎﻫﺪات ﻛﺒﻴﺮة واﳊـﺼـﻮل ﻋﻠﻰ اﻋـﻼﻧـﺎت ﻳﺘﻢ‬                            ‫ﺗـﺨـﺮج ﻣـﻦ ﻛﻠﻴﺔ اﻹﻋــﻼم ﺟﺎﻣﻌﺔ‬                   ‫اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ أﺛﻨﺎء اﻻﻋﺪاد ﻟﻠﺤﻤﻠﺔ‪ ،‬وﺟﻤﻊ اﳌﻌﻠﻮﻣﺎت‪.‬‬
‫وﻓﻴﻪ ﳝﺰج ﺑﲔ اﳉﻐﺮاﻓﻴﺎ واﻟﺘﺎرﻳﺦ واﻟﺴﻴﺎﺳﺔ وﺗﻨﺎول ﻓﺮﺿﻴﺎت اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ‬              ‫ﻻﻗﺖ ﺷﻬﺮة واﺳﻌﻪ وﻗﺒﻮل ﻛﺒﻴﺮ ﻟﺪى ﻣﺘﺎﺑﻌﻴﻬﺎ‪.‬‬         ‫اﻗﺘﺴﺎم ﺗﻠﻚ اﳌﺒﺎﻟﻎ ﻣﻊ ﺻﺎﺣﺐ اﶈﺘﻮى ﺣﻴﺚ ان‬                             ‫اﻟﻘﺎﻫﺮة‪ ،‬وﻳﻌﻤﻞ ﻛﺼﺎﻧﻊ ﻣﺤﺘﻮى‬
‫اﳉﻐﺮاﻓﻴﺎ اﳌﺼﺮﻳﺔ ورﺳﻢ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﻬﻮﻳﺔ اﳌﺼﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ‪.‬‬            ‫ﻳﺎﺳﻤﻴﻦ ﺳﺎﻣﻰ‬                                                                                                            ‫ﻟـﻺﻋـﻼﻧـﺎت واﳌـﺴـﻠـﺴـﻼت‪ ،‬وﻗـﺮر‬        ‫ﻋﻤﺮ ﻳﻮﺳﻒ‬
‫وﻟﻜﻦ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﺟﻤﺎل ﺣﻤﺪان رﻏﻢ ﻛﻮﻧﻬﺎ راﺋﺪة ﻣﺤﺾ اﺟﺘﻬﺎدل ﻓﺮدﻳﺎ‬                                                                               ‫اﻟﺼﻔﺤﺔ ﺗﻌﻄﻴﻪ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﻦ اﻟﺮﺑﺢ‪.‬‬           ‫أن ﻳﺼﻨﻊ ﻣﺤﺘﻮى ﺻﻨﻌﻪ اﳉﻤﻬﻮر ﻟﻴﻮﺟﻬﻪ ﻣﺮة‬
‫ﻟﻢ ُﻳﺆﺧﺬ ﻣﻦ اﻟﺪوﻟﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺗﺨﺼﺼﻰ وﻣﺒﺎﺷﺮ ﻟﻴﻨﺼﺐ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﲡﺮﺑﺘﻪ‬                                                                                                                        ‫أﺧﺮى إﻟﻴﻪ وﻟﻜﻦ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ أﻛﺜﺮ ﺗﺄﺛﻴ ًﺮا‪ ..‬ﻳﻘﻮل‬
‫اﻟﺒﺤﺜﻴﺔ واﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺎﻣﻞ‪ .‬وﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻨﺎ ﺗﻮﺟﻴﻪ اﻟﺪﻋﻮة ﻷﺳﺎﺗﺬة‬                                                                                                                   ‫ﻣﺤﻤﻮد أﺣﻤﺪ أن اﻟﻔﻜﺮة ﺑﺪأت ﻣﻨﺬ ﻋﺎم ‪ ٢٠١٠‬ﻋﻨﺪﻣﺎ‬
‫اﻟﺘﺎرﻳﺦ واﻟﺴﻴﺎﺳﺔ واﳉﻐﺮاﻓﻴﺎ وﻛﺒﺎر اﳌﺜﻘﻔﲔ اﳌﺼﺮﻳﲔ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻤﺎﻋﻰ‬                                                                                                                   ‫أﺻﺒﺤﺖ اﻟﺴﻮﺷﻴﺎل ﻣﻴﺪﻳﺎ ذات ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻗﻮى واﺻﺒﺤﺖ‬
‫‪-‬ﺳﺮى‪ -‬وﻣﻨﻬﺠﻰ داﺧﻞ أﻛﺎدﳝﻴﺔ اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ﻟﻠﺠﻐﺮاﻓﻴﺎ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﲢﻤﻞ‬                                                                                                                       ‫اﻛﺒﺮ واﻛﺜﺮ اﻹﻋﻼﻧﺎت واﳌﺴﻠﺴﻼت ذات اﻧﺘﺎج ﺿﺨﻢ‬
‫اﺳﻢ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻜﺒﻴﺮ«ﺟﻤﺎل ﺣﻤﺪان« ؛ ﻟﺘﻜﻮن ﺑﺎﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻬﺎ اﳌﺴﺎﻫﻤﺔ اﻟﻔﺎﻋﻠﺔ‬                                                                                                                  ‫ﻳﻮﺟﻪ اﻟﻴﻬﺎ اﻧﺘﻘﺎدات واﺳﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ اﳌﺘﻮﻗﻊ ﻣﻦ‬
‫ﻓﻰ وﺿﻊ ﺗﺼ ُّﻮر ﻟﻮﺿﻊ اﻟﺪوﻟﺔ اﻹﻗﻠﻴﻤﻰ وﺧﻄﺔ ﻟﺘﺤﺮﻛﺎﺗﻬﺎ اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ‪،‬‬                                                                                                                    ‫ﺻﻨﺎع اﶈﺘﻮى‪ ،‬وﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺑـﺪأت رﺣﻠﺔ اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ‬
‫واﻟﺘﻌﺎﻣﻞ اﻷﻣﺜﻞ ﻣﻊ اﳌﺘﻐﻴﺮات اﻟﺪوﻟﻴﺔ اﳌﺘﺴﺎرﻋﺔ ﺑﺎﺳﺘﺸﺮاف اﳌﺴﺘﻘﺒﻞ‬                                                                                                                      ‫إﺟﺎﺑﺔ ﻟﺴﺆال واﺣﺪ وﻫﻮ ‪ :‬ﻣﺎﻫﻮ اﶈﺘﻮى اﻟﺬى ﻳﻌﺠﺐ‬
‫ﻣﻦ ﺧﻼل ﻗﺮاءة اﻟﺘﺎرﻳﺦ اﻟﺴﻴﺎﺳﻰ واﳊﻀﺎرى ﺑﺸﻜﻞ ﻋﻠﻤﻰ‪ ،‬واﻻﺳﺘﻔﺎدة‬                                                                                                                                  ‫اﻟﻨﺎس وﻳﻨﺎل رﺿﺎﻫﻢ وﻳﺼﺒﺢ أﻛﺜﺮ ﺗﺄﺛﻴ ًﺮا؟‬
‫اﻟﻘﺼﻮى ﻣﻦ ﻗﻮة ﺟﻐﺮاﻓﻴﺎ اﻟﺪوﻟﺔ اﳌﺼﺮﻳﺔ ﺑﺨﻠﻖ أوراق ﺟﺪﻳﺪة ﻟﺼﺎﳊﻬﺎ‬

                               ‫ﻓﻰ ﻣﻌﺎدﻟﺔ اﻟﻠﻌﺒﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ‪.‬‬

                   ‫‪[email protected]‬‬
   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14