فحص السيارة.. 10 خطوات ضرورية من أجل «سكة السلامة»

افحص سيارتك قبل السفر في الاجازات 
افحص سيارتك قبل السفر في الاجازات 

  يتهافت الكثير من الأشخاص على السفر لقضاء الأجازات بعيدا عن زحمة المدينة والابتعاد عن المشاكل الروتينية في العمل وغيره، ولكن قبل أن تستقل سيارتك، يجب معرفة فحص سيارتك ، قبل الذهاب إلى العطلة.


يقدم أحمد سالم المتخصص في السيارات وأعطالها على السوشيال ميديا، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الخطوة التالية في طريق السلامة هو خطوات الحفاظ على السيارة والتأكد من سلامتها قبل السفر: 

اقرأ أيضا| منها الكهربائية.. خبير يوجه نصائح لأصحاب السيارات قبل الأمطار

 

1- فحص حالة الإطارات وضغطها

وتعد الإطارات حلقة الوصل الوحيدة بين سيارتك والأرض، ويمكن أن يؤدي الإطار المعيب أو المنفوخ بشكل سيئ إلى التآكل المبكر والاستخدام المفرط ووقت توقيف اطول والتعامل غير الآمن.

2- فحص البطارية وكبلات البطارية

يجب التأكد من عدم وجود إملاح عليها من خطوات الأمان على الطريق.

 

اقرأ أيضًا| أسباب انبعاث الروائح الكريهة من مكيف هواء السيارة

 

3-  فحص وضبط مستويات زيت وسوائل المحرك 

يجب الحرص على عدم فتح غطاء المحرك أبدًا إذا كان المحرك ساخنًا بسبب الضغط حيث أنه خطر ويؤدي إلى الإصابة بالحروق، كما ان لابد التأكد من مستوى زيت المحرك وأن سيارتك على أرض مستوية وأن المحرك بارد.

4- التأكد من مستوى سائل التبريد

وأضاف خطوة أخرى هي التأكد من  مستوى سائل التبريد، فلابد من التأكد من أن سيارتك على أرض مستوية وأن المحرك بارد، ثم انظر إلى خزان سائل التبريد وتأكد من أن مستوى السائل يقع بين الحد الأقصى والحد الأدنى للعلامات، كما أنه يجب النظر إلى مستوى سائل غسيل الزجاج الأمامي الذي يوجد في  خزان بغطاء محرك السيارة، وقبل الذهاب في رحلة طويلة، من الحكمة جدًا التأكد من وجود كمية كافية من السوائل.

 

5- التحقق من حالة المساعدين 

وأوضح سالم أنه لأبد من التحقق من حالة المساعدين بشكل دوري، إذ يمكن أن تؤثر حالة المساعدين في سيارتك بشكل مباشر على التعامل مع الطريق، بل وأكثر من ذلك إذا كانت السيارة محملة بالأمتعة.

6- فحص المصابيح الأمامية  

وأكد "سالم" على التحقق من تشغيل الإضاءة وفحص جميع المصابيح الأمامية ذات الضوء المحكم للتأكد من عدم وجود شقوق أو فواصل أو وجود ماء أو تكثف  لا تنس أيضًا التحقق من أضواء الخطر التي تعد إشارات تحذيرية مهمة جدًا.

 

اقرأ أيضًا| تعرف على الموسم الأنسب لتغيير «مسّاحات زجاج السيارات»

 

7 - عدم التحميل الزائد على السيارة 

تعد السيارة التي يتم تحميلها بشكل غير صحيح هي سيارة خطيرة، ويتم تغيير التعامل مع السيارة بشكل كبير بسبب الأحمال، فهناك مسافات كبح أطول، ويصبح التسارع صعبًا تدريجيًا وتهتز السيارة أكثر فأكثر، والحل ضع جميع الأمتعة الكبيرة والثقيلة وكذلك الأشياء الثقيلة في الجزء الخلفي من صندوق الأمتعة.

8 - عدم وضع أشياء ثقيلة على الرف

 تأكد بعد ذلك من وضع جميع العناصر الأساسية أو الضرورية مع الأمتعة الناعمة، واستخدامها كأسافين حتى لا يتحرك أي شيء، كما أنه لابد من عدم وضع أشياء ثقيلة على الرف، إذا تعرضت لحادث، فسوف تتحول إلى مقذوفات خطيرة يمكن أن تضرك لقدر الله، وفي حالة تركيب صندوق سقف مزود بقضبان، اقرأ بعناية دليل التجميع المرفق مع هذه الملحقات، حيث يجب تحميل صندوق السقف بأشياء خفيفة فقط.

 

9- أدوات أحرص عليها 

وأضاف أيضا بضرورة تجهيز الأدوات الأساسية إنها لا تشغل مساحة كبيرة وتسمح لك بتجنب أن تكون "عالقًا" على جانب الطريق:وهي أداة متعددة، لفة من الشريط اللاصق المقوى، منتج مانع للتسرب لسد التشققات المحتملة في الرادياتير، رذاذ مانع للتسرب، لضمان سلامتك وراحتك لا تنسى المثلث التحذيري وكذلك السترة العاكسة يجب أن تكون جميع السيارات مجهزة بالسترة العاكسة والمثلث التحذيري لحماية نفسك ولحماية حياة الآخرين عند مواجهة مواقف غير متوقعة.

10- أهمية الإسعافات الأولية

والتأكد من وجود جميع الأساسيات في مجموعة الإسعافات الأولية الخاصة بك وتأكد من أن تواريخ انتهاء صلاحية المنتجات المختلفة لا تزال جيدة، والتأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية الموضح على طفاية الحريق الخاصة بك واستبدلها إذا لزم الأمر، كما أنه لابد من التأكد من أن الرافعة الخاصة بك الكوريك تعمل بشكل صحيح وتحقق من وجود مفتاح ربط لربط العجلات، وتذكر أن يكون لديك رافعة لجعل المفتاح الأصلي أطول لأنه غالبًا ما يكون قصيرًا جدًا مما يجعل من الصعب استخدامه عندما تكون الصواميل مثبتة بإحكام.