أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الهدنة في سوريا صامدة بشكل عام، موضحة أن الطائرات الروسية تواصل غاراتها فقط ضد مواقع تنظيمي "داعش" و"النصرة".
ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن اللواء إيجور كوناشينكوف الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، قوله ، في تصريح صحفي ، إنه "بشكل عام مازال نظام وقف الأعمال القتالية في أراضي الجمهورية العربية السورية صامدا. ونسجل فقط استفزازات وعمليات قصف منفردة".
وجدد الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية تأكيده على أن الطائرات الحربية الروسية في سوريا لا توجه أي غارات إلى الفصائل المسلحة التي وافقت على وقف إطلاق النار.
وأردف قائلا "الطائرات التابعة للقوات الجوية الروسية في قاعدة "حميميم " توجه ضرباتها فقط إلى تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" في أرياف الرقة ودير الزور وفي محيط تدمر بريف حمص".
وأوضح كوناشينكوف أنه في الظروف الراهنة تكتسب المهمات المتعلقة لإعادة السكان المدنيين إلى بيوتهم وإيصال المساعدات الإنسانية، الأولوية، مضيفا أن وزارة الدفاع الروسية نقلت إلى سكان أرياف حماة وحمص واللاذقية ودرعا ودير الزور وحلب ودمشق أكثر من 620 طنا من المساعدات الإنسانية والأدوية والمستلزمات الأخرى.
وذكر بأنه قد تم إنزال ما يربو عن 30 طنا من المساعدات الروسية من الجو لإغاثة سكان دير الزور المحاصرة.
وأضاف المسؤول أن مركز التنسيق الروسي المعني بشؤون المصالحة - الذي يتخذ من قاعدة "حميميم" مقرا له - أعد، على أساس الطلبات التي يتلقاها من رؤساء البلديات، وعلى أساس المعلومات الخاصة به، قائمة تتضمن البلدات التي تحتاج إلى المساعدات بصورة ماسة، وسلم تلك القائمة للأمم المتحدة، ويأمل في أن يتم أخذ التقييمات الروسية بعين الاعتبار لدى تحديد الأولويات في الجهود الإنسانية الدولية بأراضي سوريا.