حث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري روسيا إلى إطلاق سراح قائدة الطائرة الأوكرانية "ناديجدا سافتشينكو"- المحتجزة لدى روسيا جراء تسببها في مقتل اثنين من الصحفيين الروس.

وأشار إلى أن مواصلة اعتقالها تعد"عقبة" في طريق تنفيذ اتفاقية "مينسك" لتسوية الوضع في دونباس.
وجاءت تصريحات كيري تلبية لطلب الرئيس الأوكراني بيترو بورشينكو، حسبما ذكرت قناة روسيا اليوم الإخبارية الثلاثاء ، الذى دعا من خلاله الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى زيادة الضغوط على موسكو للإفراج عن "سافتشينكو" المضربة عن الطعام.
وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها ، إن روسيا تجسد من خلال قضية سافتشينكو انتهاكها للقانون الدولي وللالتزامات التي اتخذتها في إطار اتفاقية مينسك ،مضيفا أن واشنطن تجدد دعوتها موسكو إلى إطلاق سراح السيدة سافتشينكو وإعادتها إلى أوكرانيا".
يشار إلى أن لجنة التحقيق الروسية تتهم ناديجدا سافتشينكو لقيامها بتوجيه الرمي المدفعي من جانب القوات الأوكرانية في مقاطعة لوجانسك صيف 2014 ما أسفر عن مقتل اثنين من الصحفيين الروس العاملين في شركة تلفزيون وراديو روسيا.
وبعد فترة تسللت إلى الأراضي الروسية مع اللاجئين وخلال ذلك تم القبض عليها فيما تطالب النيابة العامة الروسية بالحكم عليها بالسجن لفترة تزيد على 20 عاما.