أظهر استطلاع بشأن حول الانقسامات الدينية في إسرائيل نشرت نتائجه، الثلاثاء 8 مارس، إن ما يقرب من نصف الإسرائيليين يريدون طرد العرب أو نقلهم خارج إسرائيل.

وبين الاستطلاع الذي أجري خلال الفترة من أكتوبر تشرين الأول 2014 إلى مايو أيار 2015 أن الكثير من الإسرائيليين سواء يهود أو عرب فقدوا الأمل في إنهاء الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني من خلال حل الدولتين.
وأجرى الاستطلاع مركز بيو للأبحاث وهو مؤسسة بحثية مستقلة مقرها واشنطن.
وقال 48 بالمائة من الإسرائيليين اليهود إنهم يوافقون أو يوافقون بقوة على ضرورة طرد العرب أو نقلهم خارج إسرائيل حيث يشكلون ما يصل إلى 19 بالمائة من سكان البلاد البالغ عددهم 8.4 مليون نسمة.
وشكا ثمانية من بين كل عشرة عرب من تمييز بالغ في المجتمع الإسرائيلي ضد المسلمين الذي يشكلون أكبر أقلية دينية في البلاد.
ويتبرأ القادة الإسرائيليون منذ فترة طويلة من أي تحيز ضد العرب مشيرين إلى أن العرب ممثلون في البرلمان وفي القضاء بما في ذلك المحكمة العليا، لكن المشكلة برزت إلى السطح خلال الانتخابات الإسرائيلية قبل عام عندما حاول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المنتمي للتيار اليميني تحفيز مؤيديه للمشاركة في التصويت قائلا إن العرب يتوجهون إلى صناديق الاقتراع "أفواجا".

ووفقا لنتائج الاستطلاع فإن نحو 40 بالمائة من الإسرائيليين اليهود يقولون إنه يمكن التوصل لطريقة تتعايش بها إسرائيل مع دولة فلسطينية مستقبلية بينما تعتقد نسبة مماثلة أن ذلك غير ممكن وهي أرقام لم تتغير نسبيا خلال السنوات القليلة الماضية، لكن نسبة الإسرائيليين العرب الذين يقولون إن التعايش ممكن تراجعت من 74 بالمائة في 2013 إلى 50 بالمائة عام 2015.
وانهارت محادثات السلام الإسرائيلية-الفلسطينية عام 2014 قبل الحرب التي استمرت سبعة أسابيع في غزة وانتهت في أواخر أغسطس آب في نفس العام.

وخلال الفترة التي أجري فيها الاستطلاع أجرى باحثون 5601 مقابلة شخصية مع 3759 يهوديا و871 مسلما و468 مسيحيا و439 درزيا في إسرائيل خلال الفترة من أكتوبر تشرين الأول 2014 وحتى مايو 2015، وشمل الاستطلاع مجموعات فرعية بين الإسرائيليين اليهود والذين يعرفون أنفسهم على أنهم إما يهود ملتزمون "تسعة بالمائة من السكان اليهود" أو متدينون 13 بالمائة أو تقليديون 29 بالمائة أو علمانيون 49 بالمائة.
ولاحظ الاستطلاع وجود انقسامات بين اليهود المتدينين واليهود العلمانيين حول العلاقة المتوترة بين الأعراف الأرثوذوكسية والحياة اليومية العصرية في إسرائيل وكذلك حول ما إذا كان ينبغي أن تسبق القيم الديمقراطية تعاليم الطقوس اليهودية.
ووفقا للاستطلاع فإن ستة بالمائة فقط من اليهود العلمانيين يؤيدون وقف أغلب المواصلات العامة في إسرائيل أيام السبت التي تحظى بقداسة لدى اليهود وهو الأمر الذي يؤيده 96 بالمائة من اليهود المتزمتين و85 بالمائة من اليهود "المتدينين".