كشفت وثائق حصلت عليها شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية البريطانية، الأربعاء 9 مارس، عن 22 ألف اسم وعنوان وأرقاما هاتفية لعناصر تنظيم "داعش" الإرهابي.

وكشف مواطنون من 51 دولة على الأقل، بمن فيهم المملكة المتحدة، عن معظم معلوماتهم الشخصية مع انضمامهم للمنظمة الإرهابية، من خلال ملئ استمارة تتكون من 23 سؤالا.

وتشير الاستمارات والوثائق إلى أسماء الإرهابيين قبل الانضمام لداعش، إضافة إلى الأسماء التي حملوها بعد انضمامهم للتنظيم الإرهابي.

وانضم عبد الباري "26 عاما" من لندن إلى التنظيم في عام 2013 بعد زيارة ليبيا ومصر وتركيا، وتم تعيينه في منصب مقاتل، إلا أنه كان معروفا في بريطانيا على أنه أحد فناني موسيقى الراب، ولايزال مكانه غير معلوم.

ومن بين الأسماء الأخرى التي تم الكشف عنها هو جنيد حسين، الذي تم قتله بضربة بطائرة بدون طيار، حيث كان يعمل كرئيس للجناح الإعلامي للتنظيم، والذي خطط بجانب زوجته سالي جونز لهجمات إرهابية في المملكة المتحدة.

ويأتي رياض خان من كارديف في ويلز، والذي دخل سوريا أيضا في عام 2013، من بين أسماء البريطانيين الذين تم العثور عليهم في استمارات التسجيل، وظهر خان في إحدى التسجيلات الدعائية للتنظيم مؤخرا، قبل أن يتم قتله في وقت سابق.

وذكرت الشبكة البريطانية أن الوثائق التي حصلت عليها تكشف هويات عدد من الجهاديين لم يكونوا معروفين من قبل في المملكة المتحدة، وفي شمال أوروبا، ومن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذلك في الولايات المتحدة وكندا، لافتة إلى أن العديد منهم مر وسافر خلال عدد من الدول مثل اليمن والسودان وتونس وليبيا وباكستان وأفغانستان، ووصلوا إلى سوريا حيث قاتلوا هناك، ونجح منهم في العودة الى هذه الدول مرة أخرى.

وأضافت "سكاي نيوز" أن بعض الأرقام الهاتفية التي حصلوا عليها من القائمة لا تزال تعمل، مشيرة إلى أنه رغم أن الكثير منها تعود إلى أفراد عائلات عناصر داعش، إلا أن البعض يعود للإرهابيين أنفسهم.