حذّر وزير الخارجية الايطالي باولو جينتيلوني من المخاطر المترتبة على انتشار الإرهاب في منطقة غرب أفريقيا، إثر الهجوم الذي وقع في ساحل العاج أمس الأحد 13 مارس.

وذكرت وكالة أنباء آكي الإيطالية أن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي أعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف أمس الأحد منتجع جراند بسام في ساحل العاج، الذي راح ضحيته ستة عشر شخصا على الأقل ، ونفذه عدد من المسلحين.
وأضاف جينتيلوني ـ في تصريحات على هامش إجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي ببروكسل اليوم الاثنين ـ " إن على إيطاليا أن تنظر بعين الحذر إلى انتشار الإرهاب في غرب أفريقيا كذلك لأن حوالي سبعين بالمائة من تدفقات الهجرة التي تصل إلى بلادنا تنطلق من ليبيا ، ومصدرها تلك المنطقة".
وتابع " أود قبل كل شيء ، الإعراب عن مشاعر القرب من جانب الحكومة الإيطالية ، من تركيا وساحل العاج على وجه الخصوص لأن عدم الاستقرار والتهديدات التي تتعرض لها هذه الدول تلقي بعواقبها على إيطاليا أيضا، لذلك فمن الضروري الالتزام والتضامن والحرص على منع انتشار الإرهاب في غرب أفريقيا".
وخلص وزير الخارجية الايطالي الى القول " إن وزارتنا تأكدت من عدم وجود ضحايا إيطاليين في الوقت الراهن ، لكن كما هو الحال دائما ، فإن عمليات البحث تدريجية في هذه البلاد".