يخوض المرشحون الجمهوريون والديمقراطيون الثلاثاء 15 مارس الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأمريكية في خمس ولايات فيما يعرف بـ "ثلاثاء كبير آخر".

ومن المقرر أن تجري هذه الانتخابات في ولايات فلوريدا واوهايو وايلينوي وميزوري ونورث كارولينا ، أربع منها تعد من بين أكبر الولايات الأمريكية العشر من حيث الكثافة السكانية.
ويرى المراقبون أن فوز ترامب في ولايتي فلوريدا واوهايو سيسمح له بالتفوق على منافسيه ويجعله يقترب كثيرا من الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر القادم.
ووفقا لأحدث الاستطلاعات التي أجرتها شبكة إن بي سي الأمريكية، من المتوقع أن يفوز ترامب في أربع ولايات من الخمس التي ستشهد الانتخابات التمهيدية اليوم باستثناء أوهايو والتي يتقدم حاكمها جون كاسيك على باقي المرشحين الجمهوريين بنسبة 70%.
بينما كان السيناتور تيد كروز قد أوشك على ضمان الفوز في ولاية ميزوري في نهاية الأسبوع الماضي غير أنه تراجع الآن أمام ترامب ومن المتوقع ألا تزيد فرص فوزه عن 39%.
من ناحية أخرى تراجع السيناتور ماركو روبيو في استطلاعات الرأي التي جرت في ولايته فلوريدا حيث لم يستطع أن يحصل على نسبة تأييد تزيد عن 12% وهو ما سيدفعه على الأرجح إلى تعليق حملته الانتخابية مع إعلان نتائج انتخابات اليوم.
أما في المعسكر الديمقراطي، فمن المتوقع أن تفوز هيلاري كلينتون على حساب منافسها السيناتور بيرني ساندرز في أربع ولايات من الخمس في الثلاثاء الكبير الثاني.
ووفقا لاستطلاعات الرأي التي جرت عشية الانتخابات التمهيدية، تصل نسبة فرص فوز هيلاري في ولايتي فلوريدا - صاحبة العدد الأكبر من المندوبين - ونورث كارولينا إلى أكثر من 85% ونحو 65% في أوهايو و53% في ايلينوي ، بينما ساندرز لديه فرصه أفضل في الفوز في ولاية ميزوري حيث من المتوقع أن يفوز بنحو 56%.