قال قائد القوات الأمريكية في أوروبا الجنرال فريدريك بن هودجس صباح الثلاثاء 15 مارس، إن مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي قد يهدد حلف الناتو في وقت تزداد فيه القلاقل مع روسيا وعدم الاستقرار في العالم.
وفي تصريحات لشبكة "بي بي سي" البريطانية، أثار الجنرال هودجس المخاوف من احتمال انهيار الاتحاد الأوروبي في حالة خروج بريطانيا، وإضعاف الجهود لمقاومة التوسع الروسي في أوروبا والشرق الأوسط.. وقال إن نتيجة استفتاء يوم 23 يونيو ذات "أهمية استراتيجية".
وأوضح أن "أي شيء يقوض فعالية التحالف له تأثير كبير علينا"، مشيرا إلى أنه وبالتالي إذا ما بدأ الاتحاد الأوروبي في التفكك، فانه سيؤثر على حلف الناتو أيضا.
ومن ناحية أخر، كشف استطلاع لاتحاد الصناعة البريطانية أن 80% من الشركات يعتقدون أن البقاء في الاتحاد الأوروبي سيكون أفضل لأعمالهم.
وقال الاتحاد أنه يعرض القضية الاقتصادية للبقاء في الاتحاد الأوروبي، ومشددا في نفس الوقت على أنه سيحترم وجهات نظر الشركات الأعضاء فيها الذين يريدون ترك التكتل.
وأثار موقف الاتحاد الكثير من الجدل في الشهور الأخيرة، حيث واجه اتهامات بأنه يمثل صوت "الاتحاد الأوروبي"، وأنه نادرا ما ينتقد الاتحاد الأوروبي.
وجاء استطلاع اتحاد الصناعة البريطانية، والذي شارك فيه 773 شركة، بعد أن أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن موعد الاستفتاء، والذي يقام في يونيو القادم.
وأظهر الاستطلاع عن أن أربعة أخماس الشركات يدعمون البقاء، بينما يتراجع قليلا هذه الدعم بين الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 71%.
وقالت مديرة عام الاتحاد كارولين فيربيرن إن الاستطلاع يمثل "رسالة مدوية" من الأعضاء بأن معظمهم يريدون بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي "لأنه الأفضل لأعمالهم ووظائفهم وازدهار البلاد".