استأنفت عدد من الولايات الأمريكية، الثلاثاء 15 مارس، عملية الانتخابات التمهيدية التي بدأت منذ 1 فبراير الماضي، لمحاولة الوصول إلى مرشحين نهائيين ليخوضا انتخابات الرئاسة النهائية في نوفمبر 2016.
وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، الثلاثاء 15 مارس، أن التصويت بدأ في كلا من ولايات، فلوريدا، إلينوي، ميزوري، شمال كارولينا وأهايو.
وقالت الصحيفة الأمريكية، إن الحزب الجمهوري يواجه تحدياً صعباً في "الثلاثاء الكبير" حيث سيحدد الناخبين إذا ما كان دعمهم لرجل الأعمال المثير للجدل دونالد ترامب مستمراً، أم أنهم سيحاولوا الاختيار من بين المرشحين الآخرين، تيد كروز، ماركو روبيو، و جون كاسيتش.
وأضافت نيويورك تايمز، أن خسارة ترامب يمكن أن تكون متوقعة في ولايات أوهايو و فلوريدا، أما في كلا من إلينوي، ميزوري، وشمال كارولينا، فالأمر ليس مؤكداً، إلا إن خسارة "ترامب" في هذه الولايات أو في عدد منها على الأقل قد يزيد من احتمالية استبعاده من المنافسة النهائية في نوفمبر 2016.
وحول الحزب الديمقراطي الذي يتنافس فيه كلا من هيلاري كلينتون، و بيرني ساندرز، تقول الصحيفة الأمريكية إن فوز ساندرز قد يكون متوقعاً في كلا من ولايات، أوهايو، ميزوري، والينوي، خاصة بعد فوزه الكبير الذي تمكن من تحقيقه في ولاية ميتشجان الأسبوع الماضي.
أما بالنسبة للمرشحة الديمقراطية الأوفر حظاً هيلاري كلينتون، توقعت الصحيفة الأمريكية فوزها في كلا من ولايات، شمال كارولينا و فلوريدا بنسب قد تتخطى الـ 20% بدرجة كبيرة.