أصدر برنامج الأمم المتحدة العالمي المعني بالموارد المائية، الثلاثاء 15 مارس، تقريرا حول دور المياه في التنمية وإيجاد فرص العمل.
ويشير التقرير الذي يحمل اسم "المياه والعمل" والذي من المقرر عرضه في 22 مارس الجاري بمناسبة اليوم العالمي للمياه إلى أن ثلاثة أرباع فرص العمل في العالم اليوم ترتبط بالمياه. وبناء عليه فإن قضايا شح المياه وعقبات للوصول إليها من شأنها أن تقلل من النمو الاقتصادي في السنوات القادمة.
وأضاف التقرير أن المياه تبقى عاملا حيويا في سير العمل منذ استخراجها حتى عودتها إلى الطبيعة مرورا بكافة ضروب استخدامها، سواء كان ذلك بشكل مباشر عبر إدارة هذا المصدر التزود بالمياه، البنية التحتية، ومعالجة المياه المستخدمة أو في القطاعات الاقتصادية المستهلكة بكثرة للمياه، كالزراعة وصيد الأسماك والطاقة والصناعات الطبية.
وأشار التقرير من جانب آخر إلى أن الحصول على مياه الشرب وتنقية المياه تشجعان اليد العاملة المتعلمة والصحة الجيدة، وهذان عاملان أساسيان للنمو.
ويذكر ، في تحليله للتأثير الاقتصادي على الوصول إلى المياه، عددا من الدراسات التي تظهر العلاقة الإيجابية بين الاستثمار في مجال المياه والنمو الاقتصادي، كما يسلط الضوء على الدور المحرك للمياه في التحولات نحو اقتصاد أخضر.
ويشار إلى أن تقرير الأمم المتحدة عن تنمية المياه في العالم يصدر عن برنامج الأمم المتحدة العالمي المعني بالموارد المائية، ومقره اليونسكو، وهو ثمرة تعاون بين 31 مكونا من مكونات الأمم المتحدة و37 شريكا دوليا.