فاز المرشح الجمهوري الأبرز في انتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة الملياردير دونالد ترامب في أربع ولايات أمريكية من الخمس ولايات التي شهدت انتخابات تمهيدية، فيما وصف بـ"ثلاثاء كبير آخر".
وتقدم ترامب على باقي منافسيه في ولايات فلوريدا وإيلينوي ونورث كارولينا بينما خسر أوهايو، في حين لم تُحسم بعد النتائج في ميزوري.
وأطاح ترامب بمنافسه السيناتور ماركو روبيو الذي مُني بهزيمة ثقيلة في ولايته فلوريدا، وهو ما دفعه إلى إعلان تعليق حملته الانتخابية الرئاسية في نفس الليلة، كما تقدم ترامب في ولايتي إيلينوي ونورث كارولينا على منافسه السيناتور تيد كروز الذي احتل المركز الثاني في الولايتين، أما في ولاية ميزوري، فقد تقدم ترامب على السيناتور كروز بفارق ضئيل للغاية، غير أنه لم يتم إعلان النتيجة النهائية بعد، و في أوهايو واجه ترامب هزيمة ساحقة، حيث فاز حاكمها جون كاسيك بجميع المندوبين البالغ عددهم 66.
يذكر أن الانتخابات التمهيدية جرت في 27 ولاية أمريكية خاضها الجمهوريون حتى الآن، فاز ترامب في 18 منها، مما يجعله يواصل تصدره المرشحين الجمهوريين الطامحين في الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر القادم.
وفي المعسكر الديمقراطي، واصلت هيلاري كلينتون تقدمها، حيث فازت في أربع ولايات أمريكية من بين خمس شهدت الانتخابات التمهيدية أمس الثلاثاء، فقد فازت هيلاري على حساب منافسها السيناتور بيرني ساندرز في ولايات فلوريدا وأوهايو ونورث كارولينا ومسقط رأسها ايلينوي، كما تقدمت هيلاري في ميزوري ولكن بفارق ضئيل للغاية لا يزيد على 1300 صوت فقط بعد فرز 99% من إجمالي الأصوات.
وبهذه النتيجة تكون هيلاري قد اكتسحت ولايات الجنوب الأمريكي لتقترب أكثر من الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر القادم.