ذكر المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية الأربعاء 16 مارس، أن رئيسة البلاد بارك كون هيه تشارك في قمة الأمن النووي الرابعة التي تعقد في واشنطن في الفترة من يوم 30 مارس الجاري إلى 1 أبريل القادم.
وأشار المكتب الرئاسي - حسب ما نقلته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - إلى أنه من المتوقع أن تتبادل الرئيسة بارك مع قادة آخرين وجهات النظر حول تهديدات الإرهاب النووي وسبل تعزيز التعاون الدولي المستمر، وتقوم بمراجعة النتائج من أجل تعزيز الأمن النووي.
ومن المنتظر أن يشارك في القمة قادة من 52 دولة في العالم وممثلون من 4 منظمات دولية وهي الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية والاتحاد الأوروبي.
وذكر المكتب الرئاسي أن الرئيسة بارك تجري محادثات قمة مع قادة الدول الرئيسية على هامش قمة الأمن النووي، مضيفا أنها ستعلن عن جدول الأعمال في أعقاب الانتهاء من المشاورات مع الدول المعنية.. ثم تقوم الرئيسة بارك بزيارة رسمية إلى المكسيك تبدأ في الثاني من أبريل إلى الخامس منه بدعوة من الرئيس المكسيكي إنريكه بينيا نييتو.
ومن المتوقع أن تجري بارك محادثات قمة مع نييتو في يوم 4 من الشهر القادم لمناقشة الاهتمامات المشتركة للبلدين مثل السياسة والاقتصاد والثقافة والقضايا العالمية وغيرها.
يذكر أن قمة الأمن النووي انعقدت للمرة الأولى في عام 2010 في واشنطن باقتراح من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وعقدت القمة الثانية والثالثة في سول ولاهاي في عامي 2012 و2013 على التوالي.