أفاد مصدر بالوفد الإسرائيلي الذي يزور روسيا، الأربعاء 16 مارس، بأن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين يرغب في أن توفر موسكو ضمانات بأن انسحابها من سوريا لن ينتج عنه اكتساب إيران أو حزب الله اللبناني قوة في الدولة التي مزقتها الحرب.
وأشارت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية - في نشرتها باللغة الانجليزية - إلى أنه من المقرر أن يلتقي ريفلين بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت لاحق اليوم الأربعاء، في إطار زيارته الرسمية إلى روسيا من أجل مناقشات حول التعاون الإنساني والاقتصادي بين البلدين.
ونقلت الوكالة عن مصدر بالوفد الإسرائيلي المصاحب لريفلين - لم تذكر اسمه - أن "الرئيس الإسرائيلي سيطالب الجانب الروسي بضمانات أن انسحاب قواته من سوريا لن يصاحبه تعزيز لإيران وحزب الله في الأراضي السورية".
وكان بوتين قد أمر مساء أول أمس الاثنين ببدء سحب معظم القوات الروسية الجوية من الأراضي السورية، وعليه انطلقت حتى الآن دفعتين من الأسراب الجوية الروسية من قاعدة حميميم في سوريا متجهة نحو بلادها.
يذكر أن ريفلين اعتبر في وقت سابق أن إيران وحزب الله اللبناني، اللذين يحاربان بجانب قوات النظام السوري، هما السبب الرئيس في زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.