أكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي مستشار مكتب وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية العميد أحمد عسيري أن العمليات العسكرية الكبيرة في اليمن أوشكت على نهايتها.

ونقلت قناة العربية الإخبارية، مساء الأربعاء 16 مارس، عن عسيري قوله في تصريحات لوسائل الإعلام في الرياض "إن المعارك توقفت تقريبا على طول الحدود السعودية اليمنية، بعد جهود الوساطة التي جرت الأسبوع الماضي، مضيفا "نجد أنفسنا حاليا في نهاية مرحلة المعارك الكبيرة".
وأشار إلى أن المراحل المقبلة ستشمل العمل على إعادة الاستقرار وإعادة إعمار البلاد، مؤكدا أن المملكة العربية السعودية لن تتخلى عن اليمن، ومشددا على أن اليمن سيبقى بحاجة للدعم على المدى الطويل لتجنب تحوله إلى ليبيا ثانية.
وأوضح العسيري أن السعودية لا تريد أن تقتدي بما قامت به القوات الغربية عام 2011، عندما وجهت ضربات جوية في ليبيا للمساعدة في إسقاط العقيد معمر القذافي قبل أن تنسحب تاركة الفوضى وراءها، مشيرا إلى أن الرياض لا تريد أن يتحول اليمن إلى ليبيا ثانية، مفيدا بأنه يجب تقديم الدعم للحكومة والوقوف إلى جانبها، مرحلة وراء مرحلة، حتى تصبح قادرة على إقرار السلام والأمن.
وردا على سؤال حول الفترة التي ستبقى فيها السعودية في اليمن، قال عسيري إنه لا يمكن أن تحل المشاكل في 30 يوما، موضحا أن وقف إطلاق النار أتاح إرسال مساعدات إنسانية إلى قرى على الحدود وأفسح المجال لإزالة الألغام.