قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن اتفاقا بين الاتحاد الأوروبي وتركيا من شأنه أن يقلص بشكل كبير، أعداد المهاجرين القاصدين القارة العجوز.
وأضاف كاميرون - حسبما ذكر موقع بوليتيكس هوم الجمعة 18 مارس- "للمرة الأولى في الأزمة، أعتقد أن لدينا خطة إذا ما تم تنفيذها بشكل مناسب وكامل، فإنها قد تساعد على إحداث فارق."
وتابع كاميرون "من الضروري للغاية أن تتخذ أوروبا خطوة عملية هامة للتصدي لتلك التدفقات .. هذه هي خطة لكسر الرابط بين الهرب في قارب والاستيطان في أوروبا؛ هي خطة لضرب عمل المهربين؛ وهي أيضا خطة لتقليص أعداد القادمين من كل من تركيا وليبيا."
وحذر كاميرون من أن إغلاق مسار اليونان قد يؤدي إلى زيادة عمليات العبور من جهات أخرى، لاسيما من لبيبا "يمكننا تقليص الأعداد القادمة إلى أوروبا عبر شرقيّ المتوسط، لكن يجب علينا ألا نغفل أمر المسارات الأخرى."
وينص الاتفاق على عودة المهاجرين الذين فشلوا في الحصول على ملجأ في اليونان، إلى تركيا .. في المقابل يعيد الاتحاد الأوروبي توطين عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين الذين نزحوا إلى تركيا .. كما ينص الاتفاق في جزء منه على تسريع وتيرة العمل على إلغاء قيمة تأشيرات الدخول إلى "منطقة شنغن" أمام المواطنين الأتراك.