دعت حركة "حماس" أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والداخل المحتل للالتفاف حول المسجد الأقصى المبارك والدفاع عنه أمام الاقتحامات الجماعية التي دعا لها متطرفون يهود بمناسبة ما يسمى بالأعياد اليهودية.

وقال الناطق باسم الحركة حسام بدران في تصريح صحفي مساء الأربعاء 23 مارس، "إن الأقصى سيبقى قبلة الشباب الثائر والملهم الأول لهم في انتفاضة القدس المباركة"، محذرا سلطات الاحتلال من أن مواصلة التصرفات الاستفزازية من خلال الاقتحامات الجماعية للمسجد الأقصى "ستزيد من لهيب الانتفاضة، وسيؤدي إلى مزيد من ضربات الشباب المقاوم".
ووجه بدران دعوة خاصة لأهالي القدس والداخل المحتل "عرب48" إلى تكثيف الرباط والتواجد المستمر داخل المسجد الأقصى والدفاع عنه.
وطالب الشباب الفلسطيني برفض محاولات سلطات الاحتلال فرض أمر واقع بمنع الفلسطينيين من دخول الأقصى وفرض طوق أمني خانق على الضفة، داعيا إياهم إلى "تكثيف ضرباتهم وتلقين المحتل درسا بأن الأقصى سيبقى خطا أحمر لن يسمح بتدنيسه ومواصلة انتهاك حرمته، وأن ثمن ذلك سيكون قاسيا".
وكانت منظمة "طلاب من أجل الهيكل" إضافة إلى عدد من المنظمات اليهودية المتطرفة، قد دعت إلى اقتحام جماعي للمسجد الأقصى اليوم الأربعاء وغدا الخميس، بمناسبة حلول ما يسمى عيد المساخر اليهودي (البوريم).