وجهت الحكومة البريطانية انتقادات حادة للجمعية الطبية بسبب إجراءاتها التصعيدية، وإعلانها يومي 26 و27 أبريل المقبل إضرابا عاما للأطباء المبتدئين، ووصفتها "بغير المسؤولة".

وأعلنت الجمعية الطبية البريطانية الإضراب العام بدون تقديم الرعاية العاجلة، وهو ما تصفه وزارة الصحة بأنه يعرض صحة المرضى للخطر.
وقال متحدث باسم وزارة الصحة البريطانية" هذا التصعيد في الإضراب عن العمل من قبل الجمعية الطبية البريطانية يائس، وغير مسؤول، وسيعرض حتما صحة المرضى للخطر، وإذا كانت الجمعية قد وافقت على التفاوض بشأن زيادة الأجور السبت الماضي، كما وعدت في نوفمبر الماضي كنا سنتفاوض حاليا على التوصل إلى اتفاق كامل، وعوضا عن ذلك لم يعد لدينا سوى خيار المضي قدما في المقترحات الموصى بها، والمدعومة من قبل قادة هيئة الصحة الوطنية".
وتعتبر نقطة الخلاف الرئيسة هى الأجر الذى يحصل عليه الأطباء المبتدئون فى حال عملهم خلال عطلة الأسبوع، وإذا كان ينبغى تصنيف يوم السبت كيوم عمل عادى ضمن الأسبوع.
ورغم أن الحكومة عرضت على الأطباء المتدربين في شهر نوفمبر الماضي زيادة بنسبة 11% في راتب يبدأ من 23 ألف جنيه استرليني سنويا، لكن ذلك كان مقابل خفض بنسبة 25% بالساعات الإضافية التي يقول الأطباء المبتدئون إنها تشكل ما يصل إلى 50% من دخلهم الشهري.