أعلن الرئيس البنمي خوان كارلوس فاريلا، أن افتتاح مشروع توسعة قناة بنما سيكون الأحد 26 يونيو المقبل، قائلا "سوف نستعيد سمعتنا التاريخية كطريق عبور ونقطة التقاء للحضارات، مؤكدين من جديد أننا نحن البنميين قادرون على تحقيق ما نريد عندما نوحد صفوفنا كأمة ونعمل في إطار رؤية الدولة".

وذكر بيان لسفارة بنما بالقاهرة الخميس 24 مارس - أن باريلا لفت إلى أنه تم تنفيذ أكثر من 97٪ من عملية توسيع القناة التي لم تكن سهلة، "ولكن على الرغم من العوائق استطعنا التقدم بنجاح نحو إنجاز التوسعة".
وأعرب الرئيس البنمي عن ثقته بأنه مع بدء العمل فى المرحلة الثالثة التي ستسمح بعبور السفن المتوافقة مع أبعاد قناة بنما، فإن أهمية العبور بقناة بنما ستزداد من خلال تطوير وتنفيذ استراتيجية بحرية ولوجستية وطنية تتماشى مع التحديات الجديدة والفرص والاتجاهات العالمية.
وأكد باريلا استعداد حكومة بلاده للعمل الكامل على حماية الممر المائي الذي بين المحيطين الأطلنطي والهادئ، على النحو المنصوص عليه في معاهدة الحياد الدائم، وكذلك ضمان أن تستمر القناة والخدمات المرتبطة بها كركائز للاقتصاد.
وقال إن وزارة الخارجية البنمية، بقيادة نائبة الرئيس ووزيرة الخارجية إيزابيل دى سانت مالو دى ألبارادو، وضعت خطة رائدة لدعوة أكثر من 70 رئيس دولة، من بينهم جميع رؤساء دول القارة الأمريكية ورؤساء الدول الرئيسية المستخدمة للممر المائي.
كما أشار إلى أنه يجري اتخاذ كافة الترتيبات الازمة كي يتمكن الشعب البنمي من المشاركة في الاحتفال بهذا الحدث، "حيث أن القناة تمثل تراثا يخص الشعب البنمي".