وصف نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جودة، الأحد 27 مارس، الأحد تقرير منظمة العفو الدولية بخصوص اللاجئين السوريين على الحدود بأنه "غير منصف".

وقال جودة إن ما يقدمه الأردن لا يحتاج لإثبات ويجب النظر إلى الدول التي لا تقدم مساعدات إنسانية في هذا الجانب.

وكانت منظمة العفو الدولية قد أعلنت في تقريرها الأخير الصادر الأسبوع الماضي بعنوان (الحياة على الهامش.. معاناة اللاجئين السوريين مع الحصول على الرعاية الصحية في الأردن) أن الحكومة الأردنية تمنع دخول لاجئين سوريين يحتاجون للرعاية الصحية بشكل عاجل وتضع عوائق تجعل من اللاجئين السوريين على أراضيها غير قادرين على الحصول على الرعاية الصحية وغيرها من الخدمات الحيوية الأخرى.

وأضاف جودة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس البنك الدولي جيم يونج كيم ووزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني المهندس عماد فاخوري، أن مئات الآلاف من اللاجئين السوريين يتعالجون في المستشفيات الأردنية وأن المدارس عادت لتطبيق نظام الفترتين لاستيعابهم علاوة على العبء الكبير في قطاعات المياه والطاقة والوظائف.

ونبه إلى أن الأزمة السورية ألقت بتداعياتها الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية على دول الجوار، حيث إن الأردن هو الأكثر تأثرا بها إذ يستضيف نحو 3ر1 مليون سوري يشكلون 20% من مجموع سكانه ؛ مما أدى إلى تنامي الأعباء الاقتصادية التي يتحملها وازدياد الضغط على موارده المحدودة والقطاعات الحيوية المختلفة للبنية التحتية في الأردن.

وأعاد جودة التأكيد على الموقف الأردني الثابت منذ بداية الأزمة السورية الداعي إلى أهمية التوصل إلى حل سياسي يضمن أمن وأمان سوريا ووحدتها الترابية بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري.