ذكرت مصادر أمنية فرنسية أن الفرنسي، الذي تم اعتقاله ،الأحد 28 مارس، في مدينة روتردام الهولندية، يشتبه بصلته بالمخطط الإرهابي الذي أحبطته فرنسا منذ عدة أيام.

وأضافت المصادر أن هذا الفرنسي، الذي يدعى "أنيس"، يشتبه بأنه كان يعد بالتواطؤ مع رضا كريكيت، الذي اعتقلته الإدارة العامة الفرنسية للأمن الداخلي الخميس الماضي، لشن هجوم إرهابي بفرنسا بتكليف من تنظيم "داعش".

وأوضحت أن "انيس" سافر إلى سوريا للقتال قي فترة لم تحدد بعد، وان القضاء الفرنسي أصدر مذكرة بحث أوروبية بحقه في 24 ديسمبر 2015 بتهمة الانضمام لعصابة إجرامية على صلة بتنظيم إرهابي.

وكان الإدعاء الهولندي قد ذكر - في بيان بوقت سابق - أنه وجه، بطلب من فرنسا، بالقبض على فرنسي (32 عاما) بمدينة روتردام، ويشتبه بتخطيطه لعمل إرهابي.

وأشار الإدعاء إلى أنه سيقوم بتسليم المشتبه به إلى السلطات الفرنسية في غضون أيام، وإلى اعتقال ثلاثة مشتبه بهم آخرين من بينهم رجلان لهما أصولا جزائرية يبلغان من العمر 43 و 47 عاما.

يذكر أن فرنسا قد أعلنت الخميس الماضي عن إحباط خطة اعتداء في مرحلة متقدمة، بتوقيف الفرنسي رضا كريكت (34 عاما)، حيث عثرت في منزله على أسلحة ومتفجرات في بلدة "أرجونتوي شمال باريس بعد اعتقاله.

كما اعتقلت الشرطة البلجيكية في الأيام الماضية شريكين محتملين آخرين لرضا كريكت.