ذكرت مجلة "ديفنس نيوز" الأمريكية أن وزارة الخارجية الأمريكية قدمت تسهيلات لدول مجلس التعاون الخليجي الست لإتمام صفقات شراء أسلحة بلغت قيمتها 33 مليار دولار منذ مايو 2015.

وقالت المجلة - على موقعها الالكتروني - " إن الدول الخليجية حصلت على أسلحة تتضمن قذائف لتعزيز القدرات الصاروخية الباليستية الدفاعية وطائرات هليكوبتر هجومية وفرقاطات متطورة وصواريخ مضادة للدروع".

ونقل الموقع عن المتحدث باسم مكتب الشئون السياسية والعسكرية للخارجية الأمريكية ديفيد ماكيبي قوله " إن الخارجية الأمريكية بذلت جهودا لتسريع وتيرة مبيعات الأسلحة لشركاء الولايات المتحدة في الخليج تمشيا مع التزامات واشنطن التي أعلنتها خلال قمة كامب ديفيد في العام الماضي".

وأضاف المسئول الأمريكي "أن وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكيتين أجازتا بيع أسلحة لدول مجلس التعاون الخليجي بقيمة 33 مليار دولار منذ اجتماعات قمة كامب ديفيد التي ضمت الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقادة دول الخليج". وتابع " إن الإدارة الأمريكية قد سلمت 4500 من الذخائر الموجهة بدقة من بينها 1500 من مخزون الجيش الأمريكي إلى دول مجلس التعاون عام 2015. وأشار ماكيبي إلى أن الولايات المتحدة على تواصل مستمر مع الدول الحاصلة على هذه الأسلحة".