أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية عن سريان قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتوسيع مساحة الصيد قبالة سواحل وسط وجنوب قطاع غزة اعتبارا من فجر الأحد 3 أبريل.

وقال مسؤول الدائرة الإعلامية في الهيئة محمد المقادمة - في تصريح صحفي - إنه سيتم اليوم سريان الاتفاق الذي سمح بموجبه بتوسيع مساحة الصيد لتكون 9 أميال بحرية بدل 6 أميال، وأضاف أن الزيادة ستبدأ بالمرحلة الأولى من منطقة وادي غزة حتى رفح جنوب قطاع غزة.

وأوضح أن الهيئة العامة للشؤون المدنية ووزيرها حسين الشيخ ستستمر بمتابعة هذا التعديل، وإكمال ما تم الاتفاق عليه من دخول للمواد الخاصة بالصيادين وإصلاح المراكب وباقي متطلبات الصيد.

ولم يوضح المقادمة توقيت إتمام المرحلة الثانية من توسيع النطاق الجغرافي لمساحة الصيد في المنطقة الممتدة من وادى غزة حتى سواحل بلدة بيت لاهيا شمال القطاع.

وتفرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي حصارا بحريا مشددا على قطاع غزة منذ فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية عام 2006 وتمنع وصول الصيادين الفلسطينيين إلى مسافة "20" ميلا بحريا المتاحة للفلسطينيين وفقا لاتفاقات أوسلو وتراجعت تلك المسافة إلى "12" ميلا بحريا، ثم إلى 6 أميال بحرية، ووصلت في كثير من الأوقات إلى 3 أميال بحرية فقط.

وحسب إحصائيات رسمية، يعمل في قطاع غزة قرابة 3500 صياد يملكون قرابة 700 مركب ويعتاش من هذه المهنة قرابة 70 ألف مواطن فلسطيني.