وصف نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في سوريا يوم 13 أبريل الجاري بأنها "غير شرعية" ، وقال " إنها لا تمثل إرادة الشعب السوري".

وأضاف تونر - في تصريحات صحفية - " إن هناك مباحثات تجري حاليا في جنيف في محاولة لصياغة المرحلة الانتقالية التي ترى الولايات المتحدة أنها الحل الأساسي للأزمة السورية" ، وتابع قائلا " إن إجراء انتخابات برلمانية في ضوء الوضع الراهن في سوريا يعتبر سابقا لأوانه وغير ممثل لإرادة الشعب السوري".
وأعرب تونر في الوقت نفسه عن قلق الولايات المتحدة الشديد إزاء زيادة حدة أعمال العنف مؤخرا والتي شملت أعمالا تتناقض مع اتفاق وقف الاعتداءات في سوريا ، وأوضح أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بحث هاتفيا مع نظيره الروسي سيرجي لافروف أمس الأول الأحد سبل تكثيف الجهود من أجل الحفاظ وتعزيز وقف الاعتداءات بما في ذلك تحديد الأماكن التي توجد بها مختلف الجماعات المقاتلة وتركيز الجهود على مواجهة تنظيم داعش الإرهابي وجبهة النصرة اللذين لم يكونا طرفا في اتفاق وقف الاعتداءات.
وقال " إن غالبية الانتهاكات جاءت من جانب النظام السوري" ، وحذر المسئول الأمريكي من أن الجميع بما في ذلك النظام السوري سيدفع الثمن في حال انهيار اتفاق وقف الاعتداءات.