أكد وزير الدفاع الأمريكي السابق تشاك هيجل، إن مصر هي أكبر دولة عربية وحجر الزاوية في العالم العربي٬ مشددا -من جهة أخرى في طبعتها السعودية- على أهمية الزيارة التي سيقوم بها الرئيس باراك أوباما إلى الرياض ومشاركته في القمة الخليجية خلال الأيام المقبلة.

وقال هيجل ردا على سؤال حول العلاقات "الأمريكية – المصرية"، في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية، "مصر بحكم الواقع هي أكبر دولة عربية وحجر الزاوية في العالم العربي٬ وستكون باستمرار مهمة للشرق الأوسط، أنا كنت أطرح دائما٬ خلال جلسات مجلس الأمن٬ أننا لا نستطيع كولايات متحدة أن نخسر تأثيرنا في مصر".

وأضاف: "الدول المجاورة كالأردن وسوريا مهمة أيضا٬ من هنا٬ يجب أن نستمر في العمل مع مصر٬ وعلى دول المنطقة الاستمرار بالعمل مع مصر".

وتابع: "يجب أن نحمي توازن هذه الدول ونستمر في العمل نحو حلول، لا يمكن أن نركز فقط على سوريا أو ليبيا أو اليمن أو العراق، علينا أن نركز عليها كلها٬ مع العلم أن كل دولة منفصلة ومختلفة٬ وكلها يجب أن تكون في إطار واسع٬ إطار الشرق الأوسط".

وحول العلاقات السعودية الأمريكية والقمة المرتقبة قال هيجل، إن العلاقة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة والسعودية أمر أساسي جدا لمستقبل الشرق الأوسط؛ فالتكامل بين مؤسساتنا أمر حاسم للدفاع عن المنطقة وأمنها، السعودية دولة رئيسية في المنطقة٬ وتتزعم دول مجلس التعاون الخليجي٬ ولذلك يجب أن تكون جزءا في العلاقات الإستراتيجية الجديدة للولايات المتحدة.

وحول التدخلات الإيرانية قال هيجل: "طهران لا تزال أهم دولة راعية للإرهاب في العالم و ليس من مصلحة إيران الاستمرار في رعاية الإرهاب والتدخل في الصراعات بالدول الأخرى، إلا أنه اعتبر أن إثناء إيران عن تدخلاتها لن يكون سهلا".

وحول الأزمة السورية٬ قال هيجل إننا نقترب من لحظة تسمح بنوع من التسوية لكن ذلك لن يحدث من دون الإيرانيين والسعوديين والأتراك٬ ومن دون اللاعبين الأساسيين في الخارج بما فيهم الولايات المتحدة وروسيا.