يبدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري جولة، الثلاثاء 19 أبريل، تتضمن زيارة لمدة يوم واحد للقاهرة، يتوجه بعدها للرياض لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي، الخميس 21 أبريل.

وتعليقاً على الزيارة، يقول السفير سيد أمين شلبي المدير التنفيذي للمجلس المصري للشؤون الخارجية، إن زيارة كيري تأتي في إطار زيارته الكاملة للمنطقة، والتي سيحاول فيها مناقشة تطورات الأوضاع في دول الأزمات، وبشكل خاص اليمن، سوريا و ليبيا.

وأوضح شلبي أن المفاوضات التي تجري حاليًا في المنطقة تهدف بشكل أساسي للتوصل لتسوية سياسية على الرغم من كل العقوبات والصعوبات المتواجدة حاليًا.

ولفت المدير التنفيذي للمجلس المصري للشؤون الخارجية، إلى أن الشأن الليبي بشكل خاص أصبح يشغل الاهتمام الأمريكي بشكل كبير، خاصة بعد تصريح الرئيس باراك أوباما الأخير بأن خطاه الأكبر خلال فترة تواجده في البيت الأبيض هو تركه الأمور تخرج عن السيطرة في ليبيا.
وحول دور مصر في هذه المناقشات يؤكد السفير أمين شلبي، أن الولايات المتحدة تدرك دور مصر في المنطقة وأهمية الجهد الذي تبذله في هذه المناقشات داخل الشرق الأوسط، وتسعى للتعاون معها في هذا السياق.

وفي ذات الإطار، أشار السفير سيد أمين شلبي إلى زيارة قائد القيادة المركزية الأمريكية لمصر منذ عدة أيام، والتي جاءت في إطار التعاون العسكري والأمني داخل البلدين، مؤكداً أن كل هذه المؤشرات توضح السياق الذي يزور فيه وزير الخارجية الأمريكي، القاهرة غدًا.

واستبعد شلبي توافر وقت خلال الزيارة ليتمكن الطرفين المصري والأمريكي لتباحث ملف العلاقات الثنائية بين البلدين، لكن المتوقع أن يكرر جون كيري تأكيده على دعم واشنطن لمصر اقتصاديا، وتجاريًا في حربها ضد الإرهاب.

وكان بيان صادر عن الخارجية الأمريكية قد أشار، إلى أن كيري سيبدأ جولته بمقابلة وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف في نيويورك، لمناقشة اتفاقية البرنامج النووي الإيراني، بالإضافة لعد من القضايا الأخرى الهامة بالنسبة للبلدين، ومنها الوضع الحالي الغير مستقر في سوريا.

وتتضمن زيارة كيري للقاهرة مقابلة عدد من المسؤولين، أولهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، ثم يختتم كيري جولته بالذهاب إلى الرياض، لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي.