دعا رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، الثلاثاء 19 إبريل، إلى تشديد التشريعات الروسية الخاصة بالهجرة، حتى تشمل العقوبة الجنائية، والسلطات الروسية إلى أن تكون أكثر صرامة تجاه قوانين الهجرة بعد تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

وقال مدفيديف أمام مجلس الدوما الروسي، " إننا ندرك بشكل جيد خطر الهجرة غير المتحكم بها وكنا ندرك هذا في السابق، ولذلك لم تكن لدينا قوانين هجرة أكثر ليبرالية، والآن بعد ما حدث في أوروبا، علينا أن نكون أكثر صرامة تجاه تشريعات الهجرة".

وتابع مدفيديف "نعم نحن بحاجة إلى أيدي عاملة، لكن ذلك لا يعني أنه يجب علينا دعوة واستقبال كل واحدد، نحن بحاجة إلى تنظيم سوق العمل، لكننا في الوقت ذاته لا يجب أن نجذب أصحاب العمل الذين يجلبون عاملين لا يوجد لديهم تصاريح ضرورية، لنواجه مشاكل بعد ذلك".

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه "خلال العام الأخير فقط دخل أراضي الاتحاد الأوروبي مليون و800 ألف شخص، منهم مليون و200 ألف بصورة غير شرعية وهذا عبء هائل، وسافر الناس الذين هربوا من كابوس الحرب للحصول على المعاشات التي خصصت لهم في أوروبا، وبالنتيجة يؤدي ذلك إلى كسر نمط الحياة التقليدي التاريخي في أوروبا، وهذه ظاهرة خطيرة للغاية".