أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الثلاثاء 19 أبريل، أن بلاده لم تسع إلى إعادة العلاقات الاقتصادية مع الولايات المتحدة؛إلا أن طهران لا تمانع أبدا في وجود علاقات اقتصادية سليمة مع واشنطن.

وجاءت تصريحات ظريف فور وصوله إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع التنمية المستدامة ومراسم التوقيع على التزامات معاهدة التغير المناخي هناك، حسبما نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وشدد ظريف على أن بلاده لا تمانع في وجود علاقات اقتصادية سليمة مع الولايات المتحدة، إلا أن الأمريكيين لديهم بعض المشاكل في الحصول على موافقة من الكونجرس.

ودعا ظريف واشنطن إلى عدم التدخل في علاقات إيران التجارية مع دول أخرى..مشيرا إلى أن إيران كانت تهدف من وراء الاتفاق النووي أن تمنع الولايات المتحدة من التدخل في علاقات إيران مع الدول الأخرى.

وأوضح وزير الخارجية الإيراني أن برنامجه في نيويورك مكثف حيث يتضمن حضور اجتماع الأمم المتحدة وإجراء لقاءات ثنائية مع مسؤولي بعض الدول والحضور في المحافل العلمية والإعلامية الأمريكية وكذلك متابعة قضية الاتفاق النووي.

وفي تصريحات ذات صلة، حث النائب الأول للرئيس الإيراني اسحاق جهانجيري حكومة الولايات المتحدة على التوقف عن ممارسة الضغوط على المؤسسات المالية العالمية التي أعادت علاقاتها مع إيران.

وأكد التزام بلاده بالاتفاق النووي..مطالبا واشنطن بالتوقف عن تقويض الاتفاق بوضع عراقيل أمام علاقات إيران المصرفية مع المؤسسات المالية العالمية.