شهد ميدان الطرف الأغر في العاصمة البريطانية لندن، الثلاثاء 19 أبريل، إحياء "قوس النصر" الأثري الذي يبلغ عمره 2000 عاما ودمره تنظيم "داعش" الإرهابي في مدينة تدمر.

وذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية أن النموذج المصغر من "قوس النصر" في تدمر طوله 15 قدما ومصنوع من الرخام باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد من الصور التي التقطت للقطعة الأصلية.

وأضافت الصحيفة أن النموذج صنعه خبراء في مركز الآثار الرقمي ثم تم نقله إلى بريطانيا قبل أن يتم إعادة بنائه في العاصمة لندن، في ما وصف بأنه "عمل تضامني".

وأشارت الصحيفة أن النموذج الذي يمثل ثلثي حجم النسخة الأصلية سيتم الكشف عنه رسميا مساء اليوم الثلاثاء من قبل عمدة لندن، بوريس جونسون، على أن يبقى للعرض في العاصمة لمدة 3 أيام.

وأوضحت أن النموذج سينتقل بعد ذلك لمدن أخرى بينها نيويورك ودبي، حيث من المتوقع أن يتم نقله إلى تدمر السورية العام القادم، أملا في أن تكون موقعه الدائم بالقرب من مكان القطعة الأثرية الأصلية.

وأشارت إلى أن خبراء من جامعتي أوكسفورد البريطانية وهارفرد الأمريكية عملوا على المشروع مع مركز الآثار الرقمي، وذلك بعد أن تم تفجير النصب الأصلي في تدمر على يد تنظيم "داعش" في أكتوبر العام الماضي.

ومن جانبه، اعتبر وزير الآثار السوري مأمون عبدالكريم، خلال تواجده في لندن لمشاهدة نصب النسخة المماثلة لقوس النصر، أنها "رسالة لرفع مستوى الوعي في العالم"، مضيفا: "تراثنا شائع وعالمي، ليس فقط للشعب السوري".

جدير بالذكر أن مدينة تدمر السورية تم استعادتها في نهاية شهر مارس الماضي على يد قوات جيش النظام السوري بدعم جوي روسي، وذلك بعد أن استولى عليها تنظيم "داعش" في مايو العام الماضي.