ناقش رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، في مكتبه ببغداد،الأربعاء 20 أبريل، مع رئيس ائتلاف "متحدون" أسامة النجيفي مستجدات الوضع السياسي والسبل والآليات الكفيلة بالحفاظ على الإجماع الوطني ومكتسبات العملية السياسية وسبل تحصينها.

وأكد الجبوري عزمه وحرصه على عقد جلسة شاملة للمجلس من أجل المضي بمسيرة الإصلاح، وقال: "نقدر عاليًا جميع دعوات الإصلاح ومن سعى في تحقيقها ونثق بقدرة المخلصين على تجاوز الأزمة وتحقيق تطلعات أبناء شعبنا" .
وأضاف "أمامنا عمل كبير يستلزم منا توحيد الصفوف والتخلي عن المصالح الشخصية لصالح الوطن والشعب العراقي، إن جميع الآراء محترمة ومقدرة حتى تلك التي تخالفنا وهي لن تقف حائلاً أمام مساعينا لتحقيق الإجماع الوطني وضمان دعم ومساندة المجتمع الدولي".
يذكر أن زعيم التيار الصدري العراقي مقتدى الصدر أعلن اليوم تجميد عمل كتلة "الأحرار" النيابية التابعة للتيار في مجلس النواب العراقي، داعيًا النواب إلى إنهاء اعتصامهم داخل البرلمان وعدم انخراطهم فيما وصفه "المهاترات السياسية".
وحذر الجبوري من نتائج كارثية للأخطاء الدستورية والقانونية في البرلمان.

وقال" إن جلسة النواب المعتصمين التي صوتوا خلالها على إقالة هيئة رئاسة البرلمان "ممارسة لاترتب أثرا قانونينا"، وأعلن الجبوري تعليق جلسات وأعمال مجلس النواب حتى إشعار آخر بعد فشل جلسة استثنائية في حل أزمة رئاسة البرلمان عقدت استجابة لمبادرة من الرئيس العراقي فؤاد معصوم.