اتهم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي أليكسي بيسكوف، دول الغرب بـ"العنصرية السياسية" وهي على حد وصفه إتباع سلوك مهمل تجاه الدول التي لا تشارك قيم عالم تهيمن عليه أمريكا.

وقال بيسكوف في تصريحات - نقلتها وكالة "تاس" الروسية الأحد 24 أبريل - "يتم سؤالنا : أي الدول إلى جانبكم؟، أتعلمون أن مثل هذه الأسئلة هي نوع من العنصرية السياسية؟".

وأضاف بيسكوف أن خصوم روسيا يسألون من يدعمونها وعن كوبا وبوليفيا وغيرهم، ولكن "ليسوا هم فقط بل أكثر من ذلك، في الحقيقة النصف الأفضل من الإنسانية هو ضد الهيمنة الأمريكية ، ويتضمن دول مثل الصين والهند والبرازيل ، والنصف الجيد من أمريكيا اللاتينية، والعالم العربي".

وأشار إلى أن السيطرة الأمريكية لا تحتاج دولا مثل روسيا التي تمثل إشكالية بالنسبة لهم لأنها تحتل مساحة واسعة من الأرض ولديها إمكانات ضخمة من أجل الاستقلال بنفسها، وهو ما اعتبره السياسي الروسي "غير ملائم للمشروع الأمريكي" .

وتابع: "العالم الغربي الذي تقوده أمريكا يحتاج إلى أشياء في عالمهم، وليس أجسام على درجة كبيرة من الاستقلال".

وأوضح: "ولهذا عندما نقول أننا في حاجة للقتال من أجل نظام عالمي جديد لا تكون الولايات المتحدة هي مركزه بل سيكون فيه توازنا في مصالح الجميع، فنحن في الحقيقة نضمن شروط وجود وبقاء الكيان القومي".

وأردف مشددا: "ولكن إذا فعلنا ذلك، فنحن سنحمل العديد من الدول التي لم تنخرط ولم تتخذ دورا بارزا في السياسة إلا مؤخرا إلى جانبنا".