حذرت وزارة الدفاع الصينية ، الخميس 28 أبريل، من خطورة تنفيذ الولايات المتحدة للمزيد من العمليات التي يطلق عليها العسكريون الأمريكيون اسم "عمليات حرية الملاحة" في بحر الصين الجنوبي.

وقال المتحدث باسم الوزارة وو شيان في تصريح صحفي إن هذه العمليات تعتبرها الصين نوع من الاستفزاز السياسي والعسكري ضدها، محذرا من مغبتها، وأكد أن الجيش الصيني سيواصل مراقبة الأحوال في بحر الصين الجنوبي عن قرب للقيام بما يراه من إجراءات ضرورية وقت الحاجة.
وانتقد وو الولايات المتحدة لأنها تستخدم عبارة "حرية الملاحة" في بحر الصين الجنوبي كذريعة للتدخل في النزاعات الإقليمية، في حين أن حرية الملاحة في تلك المنطقة لم تكن أبدا مشكلة في أي يوم من الأيام.
واتهمها بانها تقوم بزعزعة سلام واستقرار المنطقة وتقويض المصالح الأمنية للبلدان الإقليمية، مؤكدا أن مسيرة التنمية والنمو الصينية ستستمر بالرغم من كل ما تقوم به واشنطن من أعمال عسكرية في بحر الصين الجنوبي.
وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ أكدت في تصريحات أدلت بها في وقت سابق اليوم احترام الصين ودعمها لحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي والتزامها بما ينص عليه القانون الدولي في هذا الصدد، مشيرة إلى أن بكين ترفض في نفس الوقت أي أفعال قد تضر بسيادتها أو مصالحها الأمنية بحجة "حرية الملاحة".