حذرت الصين وروسيا، الجمعة 29 أبريل الولايات المتحدة من أن خططها لنشر منظومة الصواريخ الدفاعية المتقدمة "ثاد" في كوريا الجنوبية يضر بالتوازن الإستراتيجي في المنطقة.

وعبّر وزير الخارجية الصيني وانغ يي - في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف - عن قلق الدولتين البالغ من مثل هذا التحرك، موضحا أن نشر منظومة "ثاد" في كوريا الجنوبية يتعدى احتياجاتها الدفاعية، ويؤثر بشكل مباشر على الأمن الإستراتيجي لكل من الصين وروسيا، مطالبا واشنطن وسيول باحترام مخاوفهما المشروعة.
ووصف يي الوضع الراهن في شبه الجزيرة الكورية بأنه شديد الخطورة، داعيا جميع الأطراف المعنية إلى ضبط النفس وتنفيذ العقوبات المفروضة من الأمم المتحدة على بيونج يانج لمنعها من تطوير برامجها النووية والصاروخية.
من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي إنه يجب على الولايات المتحدة ألا تتخذ من تصرفات كوريا الشمالية ذريعة لزيادة تواجدها العسكري في المنطقة.
كما أوضح لافروف أن بلاده تساند موقف الصين فيما يتعلق برفض تدويل قضية بحر الصين الجنوبي، معتبرا أنه يجب أن تقوم الدول الإقليمية بحل خلافاتها ومنازعاتها بدون تدخل خارجي.
جدير بالذكر أن لافروف يزور الصين حاليا لحضور الاجتماع الدوري لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا الذي قام الرئيس الصيني شي جين بينج بافتتاحه رسميا أمس.