استحدث منتدى الإعلام العربي في دورته هذا العام شكلاً تنظيمياً جديداً لجانب من جلساته، بإضافة جلسات مركزة مدة كل منها "14 دقيقة"، تعرض القضايا الإيجابية والتجارب المتميزة في صناعة الإعلام مع شخصيات مؤثرة تشحذ الهمم وتفجر الطاقات الإبداعية التي يزخر بها عالمنا العربي.


وتشمل جلسات "14 دقيقة" جلسة بعنوان "كيف سيحول الإعلام الاجتماعي مستقبلنا؟" يتحدث فيها الكاتب سلطان القاسمي، عن الانفجار الحاصل في الشبكات الاجتماعية وانعكاس ذلك على مستقبل التواصل مع البشرية.
وتعقد جلسة أخرى تحت عنوان "تناقضات إعلامية" يتحدث فيها الإعلامي نديم قطيش، مقدم البرنامج الرائد "DNA" على قناتي المستقبل والعربية-الحدث، وسيتطرق الى "التناقضات الإعلامية ودلالاتها في جلسة تقترب أكثر من لغة المشاهد في تناول الأخبار وتناقلها والتعليق عليها.

ويستضيف المنتدى أيضاً حسين قنيبر، مدير مكتب قناة العربية في باريس، ليستعرض في جلسة تحت عنوان "نحو تغطيات أكثر إنسانية" تجربته في قطع آلاف الأميال مشياً وفي القطارات اثناء متابعته قوافل هجرة اللاجئين في العديد من المناطق، إضافة الى تغطيات أخرى ظهر تأثيرها على المشاهد والإعلام العربي، والبعد الإنساني وراء هذه التغطيات.

وتعقد جلسة أخرى تحت عنوان "الحق ينقال مع - عمر حسين" ويطرح فيها قضايا اجتماعية بالغة الأهمية ويسأل: ماذا ستفعل لو كنت في هذا الموقف. كذلك يستضيف المنتدى، وفي جلسة "دروس مكثفة.. كيف نتمسك بإنسانيتنا" يتحدث الإعلامي في شركة أبوظبي للإعلام، أحمد اليماحي، عن المفاهيم الإنسانية للإعلامي في مناطق النزاع والحروب، ويتحدث الإعلامي جعفر عبد الكريم، مقدم برنامج "شباب توك" على قناة "دويتشه فيله" الألمانية في جلسة تحت عنوان "رحلة قطار.. السلام" لينقل قصصاً إنسانية واقعية عايشها اثناء رحلاته الميدانية في عدة دول حول العالم، ويتحدث الرحالة والكاتب السعودي عبد الله الجمعة في جلسة تحت عنوان "التحدي الأكبر" عن سر التميز والتحدي في تحقيق الأهداف من وحي قصص عايشها اثناء ترحاله.

أما في جلسة "اللغات وبعدها الإنساني" سيعرض لؤي الشريف، تجربته في تعلم اللغات، ويكشف عن أبعاد اللغات في محيطنا و ثقافتنا.

وكانت اللجنة التنظيمية للمنتدى أعلنت في وقت سابق عن اختيار "الإعلام.. أبعاد إنسانية" شعاراً للدورة الخامسة عشرة للمنتدى، ويتمحور حولالدور المسؤول للإعلام العربي في الحفاظ على القيم الإنسانية وإعلاء شأنها في المجتمعات ونشرها بين أفرادها، كركيزة رئيسة في تحقيق نهضة الشعوب، ولبحث السبل الكفيلة بتحقيق الإعلام لهذا الدور المهم.

يُذكر أن منتدى الإعلام العربي، وهو إحدى مبادرات "مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" واكب على مدار خمسة عشر عاماً تطورات المشهد الإعلامي العربي وما اعتراها من متغيرات أثّرت في الواقع العربي العام وتأثرت به سلباً وإيجاباً.