كشفت وزارة الخارجية السودانية، عن رفض سفارة السودان بواشنطن طلبات من مسئولين أمريكيين للحصول على تأشيرة دخول للسودان لأجل المشاركة في أنشطة ذات صلة بمنظمات وهيئات دولية، ولم تكشف الوزارة عن هوية المسئولين وأسباب طلبهم المجيء للخرطوم.

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية كمال إسماعيل إن سفارة السودان بواشنطن تلقت طلبات من مسئولين أمريكيين للحصول على تأشيرة دخول للسودان ، وقررت وفقا لتقديراتها التعامل بالمثل.
وكانت وزارة الخارجية السودانية ، قد استدعت مؤخرا نائب القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى الخرطوم بنجامين مولنج ، وأبلغته استياء الحكومة من تأخير أو عدم منح أذونات دخول للمسئولين الذين تصلهم دعوات من الأمم المتحدة والبنك الدولي وغيرهما من المؤسسات الدولية ، وطلبت منه تقديم إيضاحات حيال سلوك بلاده.
ولوّح إسماعيل ، الأسبوع الماضي، بالتعامل مع واشنطن بذات الطريقة التي تنتهجها ومنع مسئوليها من الحصول على تأشيرات دخول للسودان ، وأضاف "سنرد عليهم إذا تم رفض وتأخير مسئول لنا ، سنرفض ونؤخر لهم مسئول".
وكانت واشنطن قد رفضت منح تأشيرات دخول لوزير الداخلية السوداني عصمت عبد الرحمن ، بالإضافة إلى وزيرة التربية سعاد عبد الرازق ووزيرة الدولة بالصحة سمية إدريس للمشاركة في أنشطة متعلقة بوزاراتهم.