قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية جابري انصاري، الاثنين 2 مايو، إن بلاده تدعو جميع الأطراف السياسية في العراق إلى التهدئة وتوفير الأجواء المناسبة لتسوية قضايا العراق عن طريق الحوار والتفاهم السياسي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن انصاري قوله- خلال لقائه الصحفي الأسبوعي- "نعتقد أن حماية العملية السياسية والمنجزات السياسية للشعب العراقي خلال العقدين الماضيين واحترام سيادة القانون في العراق، سيضمن الاستقرار واستمرار التنمية وترسيخ الوفاق الوطني في العراق".

وأعرب عن المتحدث عن أمله في معالجة قضايا العراق الحالية في ظل دراية الشعب والحكومة والتيارات السياسية العراقية لخدمة مصالح أبناء الشعب العراقي وتوفير الأرضية لتحقيق الإرادة الوطنية لمكافحة الإرهاب والفساد التي تعتبر من المطالب العامة لجميع الأحزاب والتيارات وكل أبناء الشعب العراقي.

وأضاف انصاري أن التركيز على موضوعين أساسيين؛ هما مكافحة الإرهاب والفساد بحاجة إلى الحوار الوطني بين جميع الأحزاب والكتل العراقية.. مشيرا إلى أن بلاده تأمل في الإسراع بتمهيد الطريق لحصول توافق سياسي بين الكتل السياسية العراقية وتعلن استعدادها للاستفادة من كل علاقاتها لتسهيل الحوار والتوصل إلى نتيجة.