أعلن نائب الأمين العام للأمم المتحدة جيفري فيلتمان، أن المنظمة الدولية تدعو جميع الأطراف في سوريا إلى الالتزام بنظام وقف إطلاق النار في حلب، طبقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين روسيا والولايات المتحدة.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" الفضائية عن فيلتمان خلال جلسة مجلس الأمن مساء الأربعاء 4 مايو، "نحن نؤكد على البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية حول أن الولايات المتحدة وروسيا أتمتا الترتيبات لفرض نظام وقف إطلاق النار في حلب، وندعو جميع الأطراف إلى الالتزام بهذا الاتفاق على الفور وبشكل تام".

يذكر أن الهدنة الشاملة في سوريا دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من 27 فبراير الماضي، بعد أن توصلت موسكو وواشنطن إلى الاتفاق بشأنها.

وبحسب الإعلان المشترك لروسيا والولايات المتحدة، لا تشمل الهدنة تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" وغيرهما من المنظمات التي يعتبرها مجلس الأمن الدولي تنظيمات إرهابية.

وأسفر القتال الدائر في سوريا، حتى الآن، ووفقا للإحصاءات الصادرة عن هيئة الأمم المتحدة، عن سقوط أكثر من 250 ألف قتيل، فضلا عن نزوح الملايين داخل سوريا وخارجها، هربا من تداعيات القتال ومن ويلات القصف والمعارك التي اجتاحت المدن السورية.

يذكر أن القيادة العامة للجيش السوري أعلنت اليوم عن سريان هدنة في حلب لمدة 48 ساعة سيطبق بدءا من الساعة الواحدة من صباح الخميس 5 مايو بالتوقيت المحلي.