بعد ان انحصرت ترشيحات جولة الرئاسة الامريكية القادمة بين المليونير الجمهورى دونالد ترامب والديموقراطية هيلارى كلنتون تؤكد كل الشواهد ان الناخبين الامريكيين «318 مليون» امام خيار مروع لان لا أحد منهما يستحق أن يكون فى البيت الأبيض لأربع سنوات قادمة فهما من أكثر المرشحين المكروهين فى تاريخ الولايات المتحدة وفى حال فازا كل منهما فى ترشيحات حزبهما فان سيزداد الأمر لان اختيار الناخب لاحدهما سيكون اختيار بين السيئ والاسوأ.
فمع غياب مرشح جمهورى قوى اصبح مرجحا ان يفوز ترامب بترشيح الجمهورىين فى مؤتمر الحزب فى كليفلاند فى يوليو القادم..ترامب هو رجل اعمال يفتقر إلى الخبرة السياسية وارائه حول الضرائب وحقوق المرأة والمهاجرين والأقليات والمسلمين..تؤكد انه فج ومتهور وعنصرى فعقب هجمات بروكسل أكد على ضرورة منع المسلمين من دخول امريكا.
فماذا عما سيحدث فى تعامل المرشحين مع السياسة الخارجية؟معروف إن امريكا أصبحت أسيرة طريقتين فى التعامل مع الشأن الدولى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية..الأولى يعتنقها الليبراليون وتتركز فى التأثير على دول العالم عبر القوة الناعمة فى حين يتبنى المحافظون أسلوب القوة لفرض الرؤية الأمريكية. لكن ترامب يقدم رؤية مختلفة قد يرغبها الكثيرون فيما يتعلق بسياسة أمريكا الخارجية تميل إلى اهتمام أمريكا بشأنها الداخلى وعدم التدخل فى قضايا قد تجنى من ورائها العديد من الخسائر الاقتصادية بعد فشلها فى الساحة الدولية وتسببها فى كوارث مثلما حدث فى العراق وليبيا. كما يرى أن على أمريكا الا تحرص على علاقاتها مع أوروبا لما تكلفه قواعد الناتو من أموال ضخمة..كما يرفض ترامب أيضا توفير حماية لكوريا الجنوبية دون مقابل مادى يوفر على أمريكا الملايين التى تتكبدها فى هذه القواعد ويطالب برفع الضرائب على الصين اذا تلاعب فى سوق العملة...ويأتى هذا الاختيار بين ترامب وهيلارى فى أسوأ وقت للولايات المتحدة حيث تنقسم البلاد بمرارة بين الإيمان بالحلم الأميركى والدستور الأميركى الاخذ فى الانحسار ومايتمناه الكثيرون من ان تغلق امريكا الباب على نفسها وتنعزل عن العالم.
وباستثناء الأجزاء المزدهرة من السواحل الشرقية والغربية الامريكية فإن كل شيء جيد على الأقل بالنسبة للناخبين فى منتصف العمر وخريجى الجامعات ولكن بقية الامريكيين يعيشون فى أسوأ حالات الخوف منذ السبعينيات وهم فى حاجة ماسة إلى قائد قوى مؤهل واصلاحى يبدأ بإصلاح اقتصادها. فقبل 35 عاما كان المنقذ رونالد ريغان الذى أعلن ذات صباح تحرير الاقتصاد.. أما فى عام 2016 فالاختيار مأساوى بين اثنين من الديناصورات عازمة بسياسات خرقاء على خراب بلدهما.
فلم يستطع كل من بوش الابن او أوباما معالجة الخطر الحقيقى الذى يهدد طريقة الحياة الأمريكية. فأجور عشرات الملايين من الأمريكيين تحت ضغط منذ سنوات نتيجة ارتفاع نفقات الرعاية الصحية وتكاليف التعليم والسكن. والدولة بحاجة لمهارات معينة وثورة تعليمية لخلق فرص عمل برواتب جيدة للكثيرين وليس لعدد قليل فقط منهم، وكذلك ضرائب شاملة واصلاح هيكلى لإطلاق العنان لثورة اجتماعية جديدة فى جميع أنحاء البلاد وليس فقط فى وادى السليكون.
على الاقل استطلاعات الرأى واضحة وترى ان كلينتون ستهزم ترامب بسهولة لان التركيبة السكانية ضده..فمن المستحيل على أى جمهورى الفوز دون اصوات الهسبانيك ذوى الاصول اللاتينيية الذين أغضبهم خطاب ترامب المقزز ولكن سيكون من الجنون أن نقلل من قوة ترامب الذى يضمن فوزه بترشيح الجمهوريين حيث بدأ بالفعل بتعديل اسلوبه وتجنيد مستشارين أكثر خبرة. فالقوة الجمهورية الضاربة سوف تؤيده تدريجيا وسوف يتخلى بلا شك عن بعض سياساته الهجومية المتشنجة. وسيحاول التودد لاصوات الوسط وقد يحرز بعض النجاح.
فرصة ترامب الجيدة هى أن الحزب الديمقراطى الحديث قد تم الاستيلاء عليه من قبل نخبة من المثقفين التى تلقت تعليما عاليا. نوعية تمثل الجناح اليسارى وتستطيع اخفاء احتقارها لاسلوب حياة الفقراء الأمريكيين فى الضواحى. وقد دفع هذا العديد منهم لأحضان الجمهوريين ويأمل ترامب انتزاع تأييد المزيد منهم.
ولكن نظرا لأن الحزب الجمهورى داعم كبير لسياسات السوق الحرة والضرائب المنخفضة على الاغنياء فإن قطاعات كبيرة من الطبقة العاملة ترفضهم وتؤيد الديمقراطيين.
اما هيلارى كلينتون فهى مرشحة غير ملهمة كما ان سياساتها اليسارية يمكن ان تدمر ما تبقى من الحلم الامريكى. وتعتبر هيلارى شخصية منتقدة بشدة على نطاق واسع. فرغم انها تبدو فى صورة السيدة الحديدية فى السياسة الأمريكية وتتصرف بأنها تقدمية لكنها فى الواقع ستكون أسوأ بكثير من زوجها.
ويرجع ذلك جزئيا إلى ان إدارة بيل كلينتون وهى الأخيرة من ديمقراطى الوسط كانت مؤيدة للسوق الحرة. وهى سلسلة من الإصلاحات قد تكون تكون غير واردة لهيلاري..فقد وقع زوجها بيل كلنتون على اتفاقية نافتا وخفض الإنفاق وسعى لتحقيق توازن فى الميزانية وقدم إصلاحات الرعاية الصحية بعدها انحرف الحزب الديمقراطى إلى اليسار كثيرا. ولذلك فإن الطريقة الوحيدة التى تستطيع بها هيلارى هزيمة ترامب هى إطلاق المزيد من الهجمات القاسية على رجال الأعمال والأثرياء.
فى 8 نوفمبر القادم مطلوب من الناخبين الامريكيين الاختيار بين هذين المرشحين المروعين... لن تكون هناك نتائج جيدة لذلك فقد حان الوقت بالنسبة للعالم وكذلك لامريكا للبدء فى الاستعداد لأربع سنوات قادمة من العذاب!